الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق.. هدوء في محيط ملعب "جذع النخلة" قبل انطلاق نهائي "خليجي 25"

  • مشاركة :
post-title
احتشاد الجماهير بمحيط ملعب جذع النخلة صباح اليوم

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

قبل نحو ساعة من بدء مباراة نهائي بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ 25، في مدينة البصرة العراقية، اليوم الخميس، بدأ الوضع بمحيط ملعب جذع النخلة يميل إلى الانضباط، بعد أن شهد منذ الظهيرة حالات تدافع عنيفة بين الجماهير التي فاقت أعدادهم أضعاف سعة الملعب، ما خلف حالة وفاة وإصابة العشرات على إثر الوضع الصعب.

ومن المتوقع أن يستضيف ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة، والذي تبلغ سعته 65 ألف متفرج، اليوم، مباراة نهائي بطولة كأس خليجي 25، بين منتخبي العراق وعُمان، يعقبها حفل ختام البطولة بحضور شخصيات عامة ووفود خليجية وعربية.

وانطلقت النسخة الخامسة والعشرون من بطولة كأس الخليج العربي، في السادس من الشهر الحالي بمشاركة ثمانية منتخبات هي العراق وقطر والسعودية والكويت وعمان والبحرين والإمارات واليمن.

انخفاض الضغط بجذع النخلة

أعلن قائد عمليات البصرة اللواء الركن علي الماجدي، اليوم الخميس، انسحاب أعداد غفيرة من الجماهير من محيط ملعب جذع النخلة، مؤكدًا أن "الضغط على جميع بوابات الملعب بدأ ينخفض" حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال الماجدي "غالبية المتجمهرين في محيط ملعب جذع النخلة بدأوا بالانسحاب نحو بوابات الخروج"، مبينًا "الاستطلاع الجوي أكد لنا أن الخروج الجماهيري من الملعب أكثر من الدخول"..

أضعاف حضور الافتتاح يتجمهرون لحضور النهائي

وأرجع قائد عمليات البصرة، سبب التزاحم الصعب بمحيط ملعب جذع النخلة، إلى الأعداد الغفيرة من الجماهير التي فاقت التوقعات وبأضعاف جماهير افتتاحية البطولة.

وأكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، سيطرة القوات الأمنية على الوضع بمحيط ملعب جذع النخلة، إذ أغلقت البوابات بعد امتلاء الملعب بالجماهير.

وشدد وزير الداخلية العراقي على أنه لن يتم السماح لأي أحد بالدخول بعد إغلاق بوابات الملعب.

ملعب الميناء البديل أمام الجماهير

ورصد انسحاب كبير من محيط الشوارع المؤدية إلى المدينة الرياضية بعد افتتاح ملعب الميناء أمام الجماهير لمشاهدة مباراة النهائي عبر الشاشات.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أنه "تم نشر عشرات الشاشات في الساحات العامة بمحافظة البصرة، ليتسنى للجماهير المشجعة مشاهدة المباراة".

وفاة مشجع وإصابة 60 بسبب التدافع

وخلفت حالات التدافع بمحيط ملعب جذع النخلة في البصرة، اليوم، سقوط حالة وفاة و60 إصابة بين المشجعين من بينهم حالات حرجة.

أفادت وكالة الأنباء العراقية (واع) بأن "التدافع بين المشجعين في محيط ملعب جذع النخلة بمحافظة البصرة، أدى إلى وفاة شخص وإصابة 60 شخصاً". و"هناك حالات حرجة بين المصابين".

خطة أمنية أحبطتها الحضور الجماهيري والتدافع

كان وزير الداخلية، أعلن في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، عن إجراء تعديلات على الخطة الخاصة بتأمين الحشود بمباراة نهائي الكأس وتعزيزها من أمن الملاعب وحفظ القانون، تفاديًا لأي من العثرات التي شابت حفل افتتاح البطولة.

وكشف غالب الزاملي، رئيس اللجنة الأمنية لخليجي 25، في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء العراقية، عن بعض جوانب الخطة التي تضمنت "تخصيص بوابتين للجماهير العُمانية والخليجية لضمان دخولهم بشكل انسيابي".

وأضاف، أنه" تم وضع شاشات كبيرة لنقل وقائع المباراة الختامية بالقرب من ملعب البصرة الدولي وشاشة أخرى وضعت في ملعب الفيحاء".