الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البصرة تستعد لختام "خليجي 25".. وتغيير الخطة الأمنية في الساعات الأخيرة

  • مشاركة :
post-title
حفل افتتاح خليجي 25 بمدينة البصرة العراقية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

عازمًا الحفاظ على ما حققه من إنجاز شهدت له منطقة الخليج العربي كاملة، يبذل العراق وقواته الأمنية، جهودًا حثيثة في الساعات الأخيرة، قُبيل نهائي بطولة كأس الخليج العربي، لوضع اللمسات الأخيرة للحفل الختامي ليودع العراق تجربته الإيجابية باهتمام وحرص حتى الختام.

يترقب مشجعو الكرة الخليجية، غدًا الخميس، نهائي منافسات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 25"، بين منتخبي العراق وعُمان، بعد تأهل الأخير إلى النهائي بفوزه على نظيره البحريني، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت بينهما، أول أمس على استاد "الميناء"، ضمن منافسات نصف نهائي البطولة.

وهذه هي المرة الأولى، التي ينظم فيها العراق دورة كأس الخليج، منذ 44 عامًا، ومن المقرر أن تتسلم الكويت النسخة الـ26، في ديسمبر 2024.

وتيرة متصاعدة للاستعدادات الأخيرة

أكد اللواء سعد معن، رئيس خلية الإعلام الأمني في العراق، في تصريحات خاصة لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن الأعمال تجري في البصرة على قدم وساق لتهيئة المدينة لاستقبال نهائي بطولة الكأس، وتأمين حضور أكثر من 40 ألف متفرج موجود حاليًا بالمدينة، لحضور حفل الختام، فيما تٌبذل الجهود لتفادي أي عثرات سابقة شهدها الافتتاح.

وأضاف المسؤول الأمني أن بطولة "خليجي 25" في نسختها الحالية في البصرة، ينظر إليها كـ"واحدة من أهم البطولات على مستوى الخليج العربي والمنطقة، وبخاصة فيما يتعلق بأعداد الجماهير، حتى ولم يكونوا من مشجعي المُنتخب العراقي، فالملعب ممتلئ بالكامل، وهي رسالة إيجابية ولكن تحتاج لتنسيق وإدارة".

أشار رئيس خلية الإعلام الأمني إلى إدارة الاستعدادات، التي بحد وصفه تجري بوتيرة متصاعدة، بالوقت الحالي، موضحًا "هناك حفل اختتام، يسبقه وصول شخصيات عامة من داخل وخارج العراق، وكذلك وفود رسمية، جميعها أمور تتطلب أن يكون الجميع على أهبة الاستعداد"، وتابع اللواء سعد معن، الموجود حاليًا في المدينة الرياضية بالبصرة، أن "وزير الداخلية وقادة الشرطة والمرور، وكافة الأجهزة الأمنية المساندة موجودة للوقوف على استكمال الاستعدادات اللوجستية والأمنية لاستقبال نهائي بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25" المقررة غدًا الخميس".

وأفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) نقلًا عن بيان أمني مقتضب، بوصول وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، الأربعاء، إلى البصرة، رفقة عدد من الضباط للإشراف على الإجراءات الأمنية الخاصة بنهائي خليجي 25 بين العراق وعمان غدًا.

وقال اللواء "معن" إن الأعمال تتضمن أيضًا، تهيئة الساحات العامة وشاشات العرض بالمدينة الرياضية ليصبح في متناول جميع الحضور متابعة حفل الختام.

تغيير خطة النهائي

أكد رئيس خلية الإعلام الأمني، أن القوات العراقية تأخذ بعين الاعتبار تفادي بعض النقاط السلبية التي شابت حفل الافتتاح المبهر بالبصرة، في 6 يناير الماضي، مؤكدًا أن القوات استفادت من طبيعة هذه المواقف وتتهيأ لتفادي أي أخطاء قد تحدث.

واستدعى تدافع بين الجماهير اعتذار العراق للكويت بعدما دفعت مشكلات تنظيمية البعثة الكويتية إلى المغادرة، بعد تعذر دخول ممثل أمير الكويت إلى الملعب قبيل حفل الافتتاح. 

في هذا الخصوص أشار وزير الداخلية في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إلى إجراء تعديلات على الخطة الخاصة بتأمين الحشود بمباراة نهائي الكأس وتعزيزها من أمن الملاعب وحفظ القانون، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وكشف غالب الزاملي، رئيس اللجنة الأمنية لخليجي 25، في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء العراقية، عن بعض جوانب الخطة التي تضمنت "تخصيص بوابتين للجماهير العُمانية والخليجية لضمان دخولهم بشكل انسيابي".

وأضاف الزاملي، أنه" تم وضع شاشات كبيرة لنقل وقائع المباراة الختامية بالقرب من ملعب البصرة الدولي وشاشة أخرى وضعت في ملعب الفيحاء".

أمن العراق للمشجعين بدون تذكرة: لا تحرجوا قواتنا

وخلال تصريحاته لـ "القاهرة الإخبارية"، وجّه رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي، رسالة للجمهور المقبل على حضور نهائي الكأس مفادها التضامن وعدم إحراج القوات الأمنية العراقية، قائلًا: "رجاءً من يحملوا بطاقات الدخول فليتوجهوا للمدينة الرياضية، ومن لا يحمل بطاقة، بالتأكيد سيكون غير مرغوب بوجوده، سيسبب ذلك إحراجًا للقوات الأمنية".

واتفقت رسالة اللواء "معن" مع دعوة وجهها وزير الداخلية للمواطنين بالمؤتمر الصحفي من الذين لا يمتلكون بطاقات دخول مفادها "عدم التوجه للملعب وتعطيل القوات الأمنية والتجمهر أمام البوابات"، مشددًا على ضرورة "التعاون مع القوات الأمنية والالتزام بتعليماتها". وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية.

لانسيابية المرور: البصرة غدًا إجازة

من جانبه وجّه محافظ البصرة أسعد العيداني، اليوم، بتعطيل العمل الرسمي يوم غد الخميس بالتزامن مع إقامة المباراة النهائية لبطولة الكأس، وحفل الختام بالمدينة، ذكر بيان المحافظة أن"التعطيل يشمل جميع الدوائر باستثناء الأمنية والصحية وجاء لتسهيل انتقال وحضور الجماهير في نهائي خليجي 25 بين العراق وعُمان".