الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عمل نجارًا ومساعدًا خلف الكواليس.. كيفين كوستنر.. الراقص مع الذئاب

  • مشاركة :
post-title
Dance with wolves

القاهرة الإخبارية - رشا حسنى

يوافق اليوم 18 يناير ميلاد النجم الأمريكي "كيفين كوستنر" الحاصل على جائزتي أوسكار، الذي ولد عام 1955 في مدينة لينوود، بولاية كاليفورنيا لأب يعمل موظفًا في شركة كهرباء، تطلبت وظيفته التنقل كثيرًا بين المدن خلال فترة شباب كوستنر في سنوات دراسته الثانوية، ما أدى إلى معاناة كوستنر من الشعور بعدم الاستقرار لفترة طويلة في حياته.

التحق "كوستنر" بجامعة ولاية كاليفورنيا في مدينة فوليرتون، ودرس التسويق، وخلال سنوات دراسته بالكلية استطاع أن يطور اهتمامه بالتمثيل، لكنه عانى في العمل كممثل محترف بعد تخرجه في الجامعة عام 1978، حتى إنه اضطر للعمل كنجار، كما عمل مساعدًا خلف الكواليس في شركة Raleigh Studios لبعض الوقت.

البداية

حصل "كوستنر" على دور رجل "منتحر" في الفيلم الدرامي The Big Chill عام 1983 بطولة النجمة جلين كلوز وكيفن كلاين وويليام هيرت وآخرين، واعتقد "كوستنر" أن ذلك الدور سيكون بمثابة انطلاقته في عالم هوليوود حتى فوجئ بقطع كل مشاهده تقريبًا في غرفة المونتاج، وعن هذه الواقعة تحدث كوستنر لاحقًا: "لقد تدربت لمدة شهر مع طاقم الممثلين بالكامل وصوّرت كل مشاهدي في أسبوع تقريبًا، لكنني شعرت أثناء التصوير أنه لو تم حذف أي مشاهد من هذا الفيلم فستكون مشاهدي".

وعلى الرغم من صدق تخوفات كوستنر وحذف مشاهده بالفعل، إلا أن مخرج الفيلم لورانس كازدان تذكر كوستنر وأسند له دورًا في فيلمه التالي دراما الغرب الأمريكي Silverado عام 1985. نجح الفيلم وكان نقطة انطلاق كوستنر لفرص أخرى في هوليوود.

Silverado

في عام 1987، بدأت فعليًا مسيرة كوستنر المهنية مع فيلمين ناجحين حينما لعب دور البطولة مع شون يونج في فيلم الإثارة الشهير No Way Out، بالإضافة إلى اشتراكه في فيلم الدراما والجريمة The Untouchablesمع شون كونري وروبرت دي نيرو للمخرج الكبير براين دي بالما الذي أشاد بموهبة كوستنر وعمله في الفيلم.
وتوالت نجاحات كوستنر في السينما السنوات اللاحقة، إذ لعب دور البطولة في الكوميديا الرومانسية Bull Durham 1988 أمام النجمة سوزان ساراندون وتيم روبينز، ثم فيلم Field of Dreams عام 1989، وحقق الفيلم الخيالي والصادق نجاحًا جيدًا على الصعيدين النقدي والتجاري.

من فيلم Untouchables

المخرج الراقص مع الذئاب

بحلول عام 1990 أصبح كوستنر نجمًا لشباك التذاكر، وهو الأمر الذي منحه الضوء الأخضر والشجاعة للعمل على أول أفلامه كمخرج، الفيلم الملحمي Dances with Wolves أو "الرقص مع الذئاب" الذي امتد تصويره لأكثر من 18 شهرًا، خمسة منها كانت في ساوث داكوتا، وتدور أحداث الفيلم أثناء الحرب الأهلية عن جندي يُصادق قبيلة من هنود السيو، وحقق الفيلم نجاحًا مُبهرًا على الصعيدين النقدي والتجاري كما فاز بسبع جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل مخرج لكيفين كوستنر.

وواصل "كوستنر" الاستمتاع بنجاحه في شباك التذاكر مع فيلم المغامرة Robin Hood: Prince of Thieves عام 1991، ثم فيلم الدراما الرومانسية The Bodyguardعام 1992 الذي قام ببطولته أما المطربة الراحلة ويتني هيوستن.

سرعان ما واجه "كوستنر" سلسلة من خيبات الأمل، فعلى الرغم من إشادة النقاد بفيلم Perfect World مع النجم كلينت إيستوود عام 1993 إلا أن الفيلم فشل على المستوى الجماهيري، بينما حصل دوره في فيلم الغرب الأمريكي Wyatt Earp على آراء نقدية متباينة وحقق نجاحًا متواضعًا جدًا في شباك التذاكر.

النجم الأمريكي "كيفين كوستنر" في فيلم The Bodyguard

كوستنر منتجًا

واجه "كوستنر" خلال عمله كمنتج قدرًا هائلًا من التحديات، خاصة مع تجربة فيلم "ما بعد نهاية العالم" Waterworld عام 1995 الذي صُوّر في المحيط، إذ مر الفيلم بعدد من المشكلات منذ بدء تصويره، مرورًا بغرق أحد أماكن التصوير المبني خصيصًا للفيلم، ثم أُعيد بناؤه مرة أخرى ما ضاعف تكلفة إنتاج الفيلم، وصولًا إلى معاناة الممثلين، وطاقم العمل مع دوار البحر والعوامل الجوية والطبيعية، ما أدى في بعض الأحيان إلى تأخير التصوير، ورغم أن الفيلم حقق 21 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأول من عرضه، فإنه سرعان ما هبطت إيراداته كما تلقى استقبالًا فاترًا من النقاد.

لم ييأس كوستنر، وتصدى بشجاعة للعمل مُنتجًا ومُخرجًا لفيلم ملحمي آخر هو The Postman عام 1997، الذي لعب فيه شخصية ساعي بريد في أمريكا ما بعد نهاية العالم الذي تمزق بسبب الحرب النووية. وقد تباينت آراء النقاد حول الفيلم منهم من وصفوه بأنه أسوأ فيلم في العام، بينما أشاد به آخرون مع الإشارة إلى كونه طويلًا للغاية، وطموحًا للغاية.

بعد هذا الفيلم، بدت نجومية كوستنر وكأنها تتلاشى إلى حد ما، ومع ذلك أثبت أنه لا يزال بإمكانه تقديم أداء مثير للإعجاب من خلال فيلم Thirteen Days عام 2000، وهو دراما حقيقية عن أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

خلال الألفية قدم كوستنر مجموعة متنوعة من الأدوار غلب على معظمها الطابع الكوميدي منها 3000 Miles to Graceland عام 2001، وأفلام الكوميديا الرومانسية The Upside of Anger، وRumor Has Itعام 2005 ثم الفيلم الدرامي The Company Menمع كريس كوبر وبن أفليك وتومي لي جونز عام 2010.

The postman

عودة قوية للتلفزيون

في عام 2012 فاز كوستنر بجائزة آيمي كأفضل ممثل في مسلسل قصير عن دوره في مسلسل Hatfields & McCoys، وبدءًا من عام 2018 حقق كوستنر مزيدًا من النجاح على الشاشة الصغيرة من خلال بطولته للمسلسل الدرامي Yellowstone الممتد لخمسة مواسم.

Yellowstone