الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بغداد تستقبل الدورة المقبلة.. "رحل النهار" يقتنص جائزة مهرجان المسرح العربي

  • مشاركة :
post-title
العرض الإماراتي رحل النهار

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

أعلنت لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي، فوز العرض الإماراتي "رحل النهار" للكاتب إسماعيل عبد الله والمخرج محمد العامري، بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وذلك في ختام الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي، التي اختتمت فعالياتها مساء الاثنين، بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، وسط مشاركة بارزة لعدد من المسرحيين العرب.

بدأ حفل ختام المهرجان بفقرة لـ"السوبرانو المغربية سميرة قادري"، وبعدها كرّم إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، وهم الدكتور عادل القريب من المغرب، الدكتورة مروة وهدان، والدكتورة أسماء بسام من مصر.

عُرض في الحفل فيلم توثيقي، يضم أبرز مشاهد الدورة الثالثة عشرة مع كلمات المكرمين عن الدورة.

كماشهد الحفل تكريم الفرق المُشاركة بالمهرجان، وهي "ما تبقى لكم" من المغرب للمخرج عبد المجيد هواس، "أنا الملك" من تونس، إخراج معز حمزة، "خلاف" من العراق، للمخرج مهند هادي، "حدائق الأسرار" من المغرب، للمخرج محمد الحر، "ماذا أفعل هنا بحق الجحيم" من مصر من إخراج كارولين عقاد، "الروبة" من تونس إخراج حمادي الوهايبي، "شاطارا" من المغرب للمخرج أمين ناسور، "ميت مات" من العراق إخراج على الزيني، "سوبر ماركت" من سوريا إخراج أيمن زيدان، "فاصل زمني" من الأردن إخراج محمود الزغول، "بريندا" من المغرب إخراج أمين الساهل، "أى ميديا" من الكويت إخراج سليمان البسام، "أمل" من العراق، إخراج جواد الأسدي، "تائهون" من تونس للمخرج نزار السعيدي، و"رحل النهار" من الإمارات للمخرج محمد العامري.

وضمت لجنة تحكيم المهرجان، المؤلفة الفلسطينية إيمان عون، د. جوليا قصار من لبنان، د. خالد مبارك من السودان، خالد الطريفي من الأردن، ومدحت الكاشف من مصر.

وفي مفاجأة سارة أحيا المطرب المغربي فؤاد زبادي، حفل الختام وتغنى بأنغام وديع الصافي "الليل يا ليلى".

وأعلن إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن مكان الدورة القادمة يناير 2024 وقال إنها ستكون في العاصمة العراقية بغداد.