الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عقيلة صالح: مصر لم تتخل عن ليبيا في أي وقت

  • مشاركة :
post-title
عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إن مصر لم تتخل عن مساندة ليبيا يومًا من الأيام، فرغم انشغالاتها الكثيرة في ظل هذه الظروف لم تتوقف محاولاتها في لم الشمل الليبي، والعمل على تقارب وجهات النظر الليبية.

وأضاف "صالح" في لقاء خاص أجرته الإعلامية إنجي القاضي على شاشة "القاهرة الإخبارية" أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يتابع الشأن الليبي عن كثب، مشددًا على أن القاهرة تلعب دورًا كبيرًا من أجل استقرار ليبيا.

وأوضح أن هناك فرقًا كبيرًا بين الوثيقة الدستورية والقاعدة الدستورية، فالوثيقة هى دستور الأمة حتى يكون دستورًا يتطلب أن يستفتى عليه الشعب الليبي، أما القاعدة فقد تكون مستمدة من أي قانون أو تشريع على أساسها تتم الانتخابات.

نفى "صالح" وجود أية مواد ملغمة في الوثيقة الدستورية التي تم إقرارها في القاهرة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين.

وكشف "صالح" أن الوثيقة الدستورية ليست المصدر الأول والأخير للقواعد الدستوريةـ فأي قانون يصدر عن السلطة التشريعية يتعلق بنظام الحكم هو قاعدة دستورية يمكن البناء عليها.

وأوضح رئيس مجلس النواب الليبي أنه يسعى لتقريب وجهات النظر حول النقاط الخلافية في قانون الانتخابات الرئاسية، ويتبقى مادة أو مادتان يتم التوافق عليهما ليتم إحالة مشروع القانون إلى مجلسي النواب والدولة الأعلى الليبيين لاتخاذ اللازم.