الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا: بولندا وفنلندا يسعيان لتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد".. وألمانيا في يدها الحل

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع البريطاني بن والاس- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

حثت بريطانيا، اليوم الاثنين، ألمانيا على السماح بتزويد أوكرانيا بدبابات من طراز ليوبارد، مؤكدة أنها بذلك يمكن أن تفتح باب الدعم من دول أخرى، وأن برلين لن تكون وحيدة إذا زودت أوكرانيا بالدبابات.

وقال بن والاس، وزير الدفاع البريطاني، أمام البرلمان: "وردت أنباء عن أن بولندا حريصة جدًا بكل وضوح على التبرع ببعض دبابات ليوبارد، وكذلك فنلندا".

أضاف "كل هذا يتوقف حاليًا على قرارات الحكومة الألمانية، ليس فقط على ما إذا كان الألمان سيوفرون دبابات ليوبارد الخاصة بهم، وإنما إذا كانوا سيسمحون للآخرين بذلك. أدعو زملائي الألمان إلى فعل ذلك"، وفق "رويترز".

واستقالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريشت، اليوم الاثنين، مع تعرض حكومتها لضغوط متزايدة للسماح للحلفاء بإرسال دبابات إلى أوكرانيا، وذلك في بداية أسبوع من المرجح أن يكون محوريًا بالنسبة لخطط الغرب لزيادة تسليح كييف.

وقاومت ألمانيا مثل هذا التحرك حتى الآن، قائلة إنه لا ينبغي تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية إلا إذا كان هناك اتفاق بين حلفاء كييف الرئيسيين، خاصة الولايات المتحدة.

وردًا على ذلك، قال والاس: "أعلم أن هناك مخاوف داخل المؤسسة السياسية الألمانية من أنهم لا يريدون التحرك بمفردهم. حسنًا، إنهم ليسوا بمفردهم".

وقال إن حجم الدعم سيتضح في اجتماع لحلفاء أوكرانيا سيُعقد في رامشتاين بألمانيا يوم الجمعة المقبل، وفق "رويترز".