الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهند والإمارات تقتربان من اتفاق لربط شبكات كهرباء الطاقة المتجددة

  • مشاركة :
post-title
محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في الإمارات- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال راج كومار سينج وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي، اليوم الأحد، إن بلاده والإمارات تقتربان من التوصل إلى "اتفاق رئيسي" لربط شبكات الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بالبلدين، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

أضاف "سينج"، الذي يزور أبوظبي لحضور اجتماع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) التي ترأسها الهند حاليًا، لـ"رويترز" أن الاتفاق ينتظر الموافقات النهائية، دون أن يوضح إطارًا زمنيًا.

تابع: "يوجد اتفاق رئيسي لإجراء ربط بين شبكة الكهرباء الإماراتية والشبكة الهندية"، مضيفًا أن ذلك سيكون في إطار مبادرة "شمس واحدة، عالم واحد، شبكة واحدة"، التي أطلقتها مجموعة من الدول لإنشاء شبكات للطاقة المتجددة.

وتهدف المبادرة، التي كان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أول من اقترحها، إلى نقل الكهرباء المولدة من مصادر طاقة متجددة من خلال ربط الشبكات.

وأوضح سينج أن الإمارات أشارت أيضًا إلى رغبتها في زيادة الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة في الهند، ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وذكرت سفارة الهند في الإمارات على "تويتر"، يوم الجمعة، أن الهند والإمارات وقعتا أيضًا مذكرة تفاهم في 13 يناير بشأن تطوير الهيدروجين الأخضر، المنتج باستخدام الطاقة المتجددة.