الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موسكو: روسيا والهند تبتعدان عن استخدام الدولار واليورو في التجارة المتبادلة

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي والرئيس الروسى فلاديمير بوتين- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

صرح نائب الدائرة الثانية لوزارة الخارجية الروسية، ضمير كابولوف، أن روسيا والهند تبتعدان بشكل مبدئي عن استخدام (الدولار واليورو) في التجارة المتبادلة. وقال كابولوف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية: "نبتعد مبدئيًا عن استخدام الدولار واليورو، يجب علينا الانتقال إلى استخدام العملات الوطنية".

وأضاف في الوقت ذاته أنه من أجل تنفيذ الانتقال الكامل من الضروري حل مشكلة عدم التوازن المتبقي في العمليات التجارية بشكل تام. وأوضح "أن الهند تشترى أكثر بمقدار 5 مرات مما تبيعه لروسيا، ويعمل الخبراء على ذلك ويبحثون عن حل وسط معقول. يجب الانتقال مبدئيا".

وكانت وزارة الصناعة والتجارة الهندية، كشفت قبل شهرين، أن حجم التجارة بين روسيا والهند في الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية، التي بدأت في الهند في أبريل الماضي، تجاوز 18.2 مليار دولار.

ووفقا للوزارة الهندية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 18.229 مليار دولار في الفترة من أبريل إلى أغسطس 2022، وفي ظل صعود المؤشر بشكل ملحوظ أصبحت روسيا سابع أكبر شريك تجاري للهند.

ويصب الميزان التجاري في صالح روسيا، إذ بلغت صادرات روسيا إلى الهند مستوى 17.2 مليار دولار، فيما وصلت الصادرات الهندية إلى روسيا مستوى 992.73 مليون دولار.

وفي الفترة المذكورة (أبريل - أغسطس 2022) استوردت الهند موارد الطاقة والأسمدة من روسيا. وللمقارنة في السنة المالية الماضية، احتلت روسيا المرتبة 25 بإجمالي حجم التجارة 13.1 مليار دولار.