الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المستشار الألماني لرئيس وزراء العراق: سنقدم الدعم الاقتصادي لبغداد

  • مشاركة :
post-title
أولاف شولتس المستشار الألماني

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال أولاف شولتش المستشار الألماني، إنه بحث مع محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي تقديم الدعم الاقتصادي لبغداد، مشيرا إلى أن بلاده تساهم في تحقيق الاستقرار والمساعدة الإنمائية في بلاد الرافدين.

وأضاف "شولتش" خلال المؤتمر الصحفي في العاصمة برلين نقلته شاشة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أن بلاده تدعم العراق في تنويع اقتصاده، وعدم التركيز فقط على الطاقة الأحفورية وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

وأوضح أن العراق هو أحد أكثر البلاد المتضررة من التغير المناخي، حيث ستقدم برلين خبرتها في هذا المجال ليتمكن من التغلب على هذه التحديات الجسيمة.

وتابع المستشار الألماني أنه اتفق مع "السوداني" على مواصلة التعاون بين البلدين، مشددًا على أن الحكومة العراقية الجديدة فتحت صفحة جديدة تركز على الإصلاحات الاقتصادية، وخلق فرص عمل، وتحسين خدمات المواطنين، وهي أهداف طموحة وندعم بغداد لما تلعبه من دور إيجابي كوسيط في المنطقة تساهم في خفض التوترات بين دول المنطقة.

وذكر "شولتس" أن الاجتماع بحث الاتفاقية التي عقدت بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنز الألمانية، لتحديث الكهرباء، فهي شركة طويلة الأمد ولن يكون هدفها فقط زيادة القدرات الكهربائية في بغداد، ولكن إزالة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكيفية اتخاذ خطوات جادة لتفعيلها في أسرع وقت.

وأشار المستشار الألماني إلى أن الاجتماع تطرق إلى آثار الحرب التي شهدتها بلاد الرافدين وخلفت أكثر من مليون مشرد من الرجال والنساءـ بعضهم من الإيزيديين، وكيفية خلق فرص للمستقبل، وتعزيز عملية المصالحة الوطنية، ودعم النساء وحقوق الإنسان.