الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السوداني: العراق يضع ثقته بالشركات الألمانية في تطوير البنية التحتية

  • مشاركة :
post-title
محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، الخميس، أن العراق يضـع ثقته في الشركات الألمانية، لما تمتاز به من خبرة وكفاءة عاليتين وسمعة عالمية.

وقال "السوداني" في كلمة له خلال لقائه ممثلي الشركات الألمانية، في الدعوة التي أقامتها غرفة التجارة العربية الألمانية ببرلين، إن" الحكومة العراقية الجديدة تتوجه نحو المزيد من مشاركة الشركات الألمانية في إعادة الإعمار وتطوير البنية التحتية" بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أن الحكومة تسعى إلى تشخيص التحديات التي تواجه عملية الاستثمار بالعراق، ووضعها في الاتجاه الذي ينسجم مع المعايير العالمية.

 وأوضح أن الحكومة تعمل على تذليل العقبات أمام عمل الشركات في العراق، وتقديم التسهيلات اللازمة، والحد من البيروقراطية التي تواجه المستثمرين وتبسيط الإجراءات".

ولفت إلى أن الحكومة عمدت على تسهيل منح تصاريح الدخول إلى الأراضي العراقية للمستثمرين مباشرة، في المنافذ الحدودية العراقية "البرية، البحرية، والجوية" لغرض الاستثمار.



مشروعات الطاقة المتجددة

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي دعوة الشركات الألمانية للاستثمار في العراق بمختلف المجالات، لا سيما الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والغاز والبتروكيمياويات.

وتابع: "من المتوقع أن تكون تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة في العراق منخفضة مقارنة بالدول الأخرى، وكذلك دعم خطة الحكومة العراقية في تطوير قطاع الطاقة والكهرباء".

وحث السوداني، الشركات الألمانية على المشاركة الفعالة في المعارض والمؤتمرات المشتركة، التي ستمثل خارطة طريق في عمل الشركات الألمانية في العراق".

ونوه بأن الحكومة تسـعى إلى فتح خطوط جوية بين العاصمتين بغداد وبرلين وباقي المدن العراقية والألمانية، لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين البلدين.

وواصل: "نطمح إلى شراكة استراتيجية وتعاون في جميع المجالات بين البلدين".

وأكد رئيس الحكومة العراقية اشتراك شركات القطاع الخاص العراقي بالمشروعات التي في عهدة الشركات الألمانية، وعمل شراكات استثمارية بين الجانبين، لتحقيق الشراكة الاستراتيجية وديمومتها"، مشددًا على أهمية تنشيط السياحة بطريقة المجاميع السياحية، لزيارة المناطق الأثرية والسياحية بالعراق، وتجاوز العقبات".