الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد مهاجمة أوكرانيا "سيفاستوبول".. موسكو تعلق "صفقة الحبوب"

  • مشاركة :
post-title
ميناء سيفاستوبول

القاهرة الإخبارية - وكالات

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، تعليق مشاركتها في "صفقة الحبوب" عبر البحر الأسود، وذلك بعد الهجوم الذي شنته كييف على ميناء سيفاستوبول.

وقالت وزارة الدفاع في بيانها: "بعد قيام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين في 29 أكتوبر من هذا العام بعمل عدواني ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية تشارك في ضمان أمن "ممر الحبوب".. يعلق الجانب الروسي المشاركة في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية"، وذلك وفق ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

وكشفت الدفاع الروسية في وقت سابق من اليوم، أن نظام كييف نفّذ هجومًا إرهابيًا على سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية في سيفاستوبول، باستخدام طائرات مسيّرة.

صرّحت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، بأن متخصصين بريطانيين شاركوا بشكل مباشر في تنفيذ الهجوم، فجر اليوم، على سفن البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول، وكانت روسيا وأوكرانيا وتركيا وهيئة الأمم المتحدة قد وقعوا على وثيقتين تتعلقان بمشكلة إمدادات الغذاء والأسمدة للأسواق العالمية، في 22 يوليو الماضي بإسطنبول، فيما يطلق عليها "صفقة الحبوب".

وكانت السلطات في شبه جزيرة القرم قد أعلنت، صباح اليوم، صد وإسقاط كل الطائرات المسيّرة التي هاجمت ميناء سيفاستوبول في وقت سابق، وقال ميخائيل رازفوجايف، الحاكم الروسي لـ"سيفاستوبول"، على حسابه بـ"تليجرام": "اليوم منذ الساعة 4:40 صباحًا وعلى مدى ساعات عدّة، صدّت مختلف أنظمة الدفاع الجوي في سيفاستوبول هجمات بمسيّرات، وتم إسقاطها جميعًا".

كان أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم قد أعلن، في وقت سابق من صباح اليوم السبت، صد هجوم بطائرة مسيّرة في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.