الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأقصى والملك عبدالله.. رسائل سياسية من أوراق النقد الأردنية (صور)

  • مشاركة :
post-title
الملك عبدالله الثاني ملك الأردن- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

"الأصالة والحداثة والمعاصرة" صفات أكد البنك المركزي الأردني توافرها في أحدث عملاته الورقية، وعكست تصاميمها بدورها هذه الصفات بتزيينها بصور الملوك الهاشميين، بينما تجلت أعلاها قيمة (ورقة نقد فئة خمسين دينارًا) وحملت صورة الملك عبدالله الثاني وبجانبه المسجد الأقصى، فكانت بمثابة رسائل للوضع الراهن في القدس المحتلة، يؤكد بها الأردن وصايته وحمايته والتزامه بثالث الحرمين الشريفين.

5 عملات جديدة تحل محل نظرائها بعد عشرين عامًا

كشف البنك المركزي الأردني، اليوم السبت، عن إصداره الخامس من العملات الورقية، بعد 20 عامًا، من إصداره الأخير من النقد الأردني، في توقيت فرض الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية.

قال البنك المركزي الأردني في بيان له: " ندرج أدناه صورًا لباقي فئات أوراق النقد الأردني (خمسون دينارًا، عشرون دينارًا، عشرة دنانير وخمسة دنانير) التي تتزين بصور الملوك الهاشميين والتي تم الإعلان مسبقًا عن أوصافها ومواصفاتها لغايات تعريف الجمهور على أهم الصور والمعالم التي تزين هذه الفئات والتي تعكس الأصالة والحداثة والمعاصرة".

الملك عبدالله بجانبه المسجد الأقصى

حملت إحدى إصدارات البنك المركزي، الأربعة، من النقد الأردني، والأعلى قيمة، فئة خمسون دينارًا، صورة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبجانبه المسجد الأقصى في القدس المحتلة، ولم تكن صورة المسجد موجودة في هذه الفئة من العملة السابقة.

الإصدار سابق الإشارة إليه، يأتي في أعقاب تحذيرات عاهل الأردن لكيان الاحتلال الإسرائيلي بالتعامل مع أي تجاوز للخطوط الحمراء بخصوص الوصاية الهاشمية الأردنية، وذلك بعد أن أقدم أحد وزراء إسرائيل باقتحام المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة، في تحرك استفزازي أدانته الدول العربية وسط تنديد أممي وغربي.

وتؤول المقدسات الإسلامية في القدس الشرقية المُحتلة، ومجموعها نحو 144 من المقدسات، ومن بينها المسجد الأقصى بجميع روافده ومبانيه وجدرانه وساحاته وتوابعه فوق الأرض وتحتها، إلى المملكة الأردنية الهاشمية، منذ أكثر من 90 عامًا، تحديدًا في عام 1924، بالتعاون مع وزارة الأوقاف الفلسطينية.

أحدث العلامات الأمنية وتمييز فئات خاصة بالمكفوفين

ويتضمن الإصدار الجديد من النقد الأردني، أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد بالإضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد وإطالة عمرها في التداول، وفق بيان للبنك المركزي الأردني.

وأشار البنك المركزي إلى أن مرور عشرين عامًا على آخر إصدار، فرض الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية، وتحسين علامات تمييز فئات النقد الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر.

العملة غير قابلة للتداول حتى الآن

أكد البنك المركزي الأردني أن الفئات الخمس، حديثة الإصدار، لن تحمل الصفة القانونية، كعملة قابلة للتداول، إلا بعد طرحها جنبًا الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية- الإصدار الرابع- ضمن مواعيد سيتم الإعلان عنها وقت طرح كل فئة، وفق البيان.

واستثنى البنك المركزي من فئاته الخمس، فئة الدينار فقط، التي تم طرحها بالتداول في 26 ديسمبر 2022، جنبًا إلى جنب مع فئة الدينار من الإصدار الرابع.