شهدت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، ندوة للمؤلف الموسيقي المصري تامر كروان، عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال نسخته الـ45، أدارها الناقد عصام زكريا، مدير المهرجان، تحدث فيها عن أسس تأليف ووضع الموسيقى التصويرية للأفلام.
وأكد "كروان" "أن من يعمل في مجال الموسيقى التصويرية لا بد أن يكون لديه إحساس بعناصر الصورة والفيلم والتمثيل حتى يقدم موسيقى تناسب العمل، فهناك موسيقيون جيدون لكن تنقصهم القدرة على استيعاب العمل وعناصره لبناء موسيقى ملائمة، وصاحب الموهبة هنا أفضل ممن يكتسبها بالتعلم، فهي تنمو عن طريق المذاكرة والقراءة في تاريخ الموسيقى وتدخل العقل حتى يتم استخراجها خلال تنفيذ موسيقى العمل الفني".
وتابع: "المؤلفون الموسيقيون لديهم بعض الغرور المهني، لكن لا بد من أن يتكيفوا قليلًا مع الوضع حتى يتعاملوا مع المخرجين، ويصلوا لموسيقى تصويرية لائقة بالعمل، ولا بد من دراسة جميع التفاصيل لتقديمها بشكل جيد".
الموسيقى وعناصر السينما
وأوضح الفنان الذي وضع الموسيقى التصويرية لفيلم "بنات وسط البلد": "أن دراسة التفاصيل ستفيد الموسيقي ويجب أن يكون على اطلاع بعناصر السينما المختلفة، حتى يستطيع تحليل العمل من خلال الموسيقى".
وأضاف: "هناك العديد من مخرجي الأفلام يميلون لوضع موسيقى في العديد من المشاهد، وآخرون يميلون للحظات الصمت وهذا أمر يعود للمخرج، وأن الموسيقى التصويرية لا يمكن أن تنقذ عمل بالكامل، إذا كان ينقصه الكثير بل فقط ممكن أن تكون عاملًا مساعدًا لإصلاح جزء ما.
المسلسلات
وقال الملحن المصري: "موسيقى الأفلام تختلف عن المسلسلات بالطبع، خاصة وأن المسلسلات تتم كتابة حلقاتها في أثناء التصوير، وبالتالي أحاول التمهل وتأخير وضع الموسيقى حتى تظهر ملامح المسلسل، فكل حلقة لها موسيقى مختلفة، إضافة إلى الموسيقى الرئيسية وتتر البداية والنهاية".
واسترجع "كروان" ذكريات مسلسل "ذات" للنجمة نيللي كريم، قائلًا: المخرجة كاملة أبو ذكرى ساعدتني، وأرسلت لي مواد أرشيفية بها العديد من التفاصيل بشأن تاريخ مصر، وفي النهاية خرج التتر يشبه تاريخ مصر كما هو مطلوب".
وتابع: "استعنت في المسلسل بآلة الهارب ذات الأصول الفرعونية، حتى تعطي بعدًا تاريخيًا، ثم استخدمت أوركسترا من حضارات أخرى، لتعطي إحساسًا تاريخيًا، كما ركزت على فكرة أن الثقافة المصرية عالمية ومتنوعة.