الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أربكت الحسابات.. بوتين يأمر بجرد للجيش الروسي بعد خسائر إقليم"ماكيفكا"

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الروسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

مع بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، منذ أحد عشر شهرًا، يكثف الجيش الروسي هجماته ساعيًا إلى تحقيق انتصار كبير على أرض الواقع وإضعاف معنويات الأوكرانيين بإعلان الخسائر اليومية، إلا أن الهجوم الأوكراني في إقليم "ماكيفكا" أربك الحسابات الروسية.

وشنت القوات الأوكرانية هجومًا على ثكنة للجيش الروسي، من خلال هجمات الطائرات المسيّرة (الدرونز) الأمريكية، عشية العام الجديد، والذي أسفر عن مقتل 89 جنديًا لقوا حتفهم في هجوم "ماكيفكا"، بإقليم دونيتسك.

وأصبح من الواضح أن العديد من الجنود يعانون من ضعف التجهيز بشكل مدهش، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

جرد سريع للجيش الروسي

وفاجأت تلك الواقعة الجيش الروسي، الذي دفع مسؤولون روس للتحقيق في الواقعة، وسط اتهامات بالإهمال من قبل الجنرالات الروس.

ومن المتوقع أن يقوم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بجرد معدات الوحدات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

وينتظر الرئيس فلاديمير بوتين، أن يكون التقرير على طاولته بحلول الأول من فبراير، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية "تاس"، نقلاً عن الكرملين.

أسلحة قديمة

ويشمل الجرد مخزون المواد العسكرية المتاحة مثل الدبابات، والأسلحة، والمعدات القتالية المتقدمة للجنود، وكذلك المعدات العسكرية، فضلا عن معدات الحماية والتمويه المتاحة للقوات الروسية في أوكرانيا.

ودائما ما طالت دعاوى الجيش الروسي إلى أنه يخوض العملية العسكرية في أوكرانيا بمعدات وأسلحة قديمة، ونقص التجهيزات مع آخر تعبئة جزئية حدثت في سبتمبر الماضي.

الجيش الروسي بلا ملابس شتوية

وأشار التقرير إلى أن القوات المسلحة الروسية غالبًا ما تفتقر إلى الملابس الشتوية المناسبة، على عكس ما يحدث في الجيش الأوكراني والذي يتم تزويده بملابس داخلية دافئة وأكياس نوم وسخانات وسترات للحماية من البرد، والقبعات الشتوية من قبل شركائه الغربيين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحل مشاكل معدات القوات المسلحة الروسية، وفي وقت مبكر من نوفمبر، كلف بحصر الإنفاق بدقة من أجل تحسين جودة المعدات.

الرد الروسي على واقعة ماكيفكا

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنها شنت ردًا على ذلك، بضربات جوية على مركز للعتاد بالقرب من محطة سكة حديد "دروزكيفكا" في دونيتسك، ما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 200 عسكري أوكراني، وتدمير أربعة قاذفات هيمارس وأكثر من 800 صاروخ.

وذكرت "رويترز" نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية، أن 89 جنديًا لقوا حتفهم في هجوم أوكراني على "ماكيفكا"، بإقليم دونيتسك عشية العام الجديد، مضيفة أن السبب الرئيسي للهجوم هو استخدام القوات للهواتف المحمولة على نحو غير مصرح به.

وقالت الوزارة في بيان: "من الواضح بالفعل أن السبب الرئيسي لما حدث هو التشغيل والاستخدام المكثف- خلافًا للحظر المفروض- للهواتف المحمولة من جانب الأفراد في منطقة بمرمى نيران أسلحة العدو".

وأوضحت أن "هذا العامل سمح للعدو بتتبع وتحديد إحداثيات مواقع الجنود لتوجيه ضربة صاروخية".