الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا: استخدام الجنود هواتفهم المحمولة سبب استهدافهم

  • مشاركة :
post-title
أحطام مبنى مدمر جراء قصف أوكراني على منطقة ماكيفكا

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحصائية جديدة لقتلى الهجوم الأوكراني على ماكيفكا في إقليم دونيتسك، عشية العام الجديد.

وذكرت "رويترز" نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية، أن 89 جنديًا لقوا حتفهم في هجوم أوكراني على "ماكيفكا"، بإقليم دونيتسك عشية العام الجديد، مضيفة أن السبب الرئيسي للهجوم هو استخدام القوات للهواتف المحمولة على نحو غير مصرح به.

وقالت الوزارة في بيان: "من الواضح بالفعل أن السبب الرئيسي لما حدث هو التشغيل والاستخدام المكثف- خلافًا للحظر المفروض- للهواتف المحمولة من جانب الأفراد في منطقة بمرمى نيران أسلحة العدو". 

وأوضحت أن "هذا العامل سمح للعدو بتتبع وتحديد إحداثيات مواقع الجنود لتوجيه ضربة صاروخية".

وأثارت الضربة التي وقعت بعد منتصف ليلة رأس السنة، على مدرسة تم تحويلها إلى ثكنة عسكرية في ماكيفكا، غضب القوميين الروس وبعض المشرعين، الذين شككوا في الاستراتيجية العسكرية المستخدمة هناك.

وذكرت موسكو في وقت سابق أن 63 جنديًا روسيًا لقوا حتفهم في الضربة، وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن أربعة صواريخ من قاذفات "هيمارس" الأمريكية الصنع سقطت على المبنى، ونتيجة انفجار الرؤوس الحربية لصواريخ هيمارس انهارت أسقف المبنى.

وأضافت الوزارة في بيانها على "تيليجرام" أن لجنة تحقق في ملابسات الهجوم.

وأشارت الوزارة إلى أنها شنت ردًا على ذلك ضربات جوية على مركز للعتاد بالقرب من محطة سكة حديد "دروزكيفكا" في دونيتسك، مما أسفر عن مقتل ما يصل 200 عسكري أوكراني وتدمير أربع قاذفات هيمارس وأكثر من 800 صاروخ.

وقال كيريلو تيموشينكو، مساعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن شخصين أصيبا في الهجوم على دروزكيفكا، الذي دمر ملعبًا لهوكي الجليد.