الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معركة رئيس مجلس النواب الأمريكي.. "مكارثي" الأوفر حظًا و"بيجز" يتحدى

  • مشاركة :
post-title
مجلس النواب الأمريكي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد البلاسي

يجتمع أعضاء مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، لاختيار رئيس جديد خلفًا لنانسي بيلوسي، الرئيس الديمقراطي الحالي للنواب، كما سيقوم ثلث الأعضاء، الذين فازوا في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة، بأداء القسم.

فرص "مكارثي"

ويحظى النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا ديفيد مكارثي بالدعم المعلن من معظم أعضاء حزبه، لكن عددهم لا يصل إلى الأغلبية المطلقة البالغة 218 التي قد يحتاجها، وإذا حضر جميع النواب من الحزبين، فسيكون هناك 434 عضوًا، منهم 222 عضوا جمهوريًا و 212 ديمقراطيًا، حيث توفي دونالد ماكياتشين من فرجينيا، أحد النواب الديمقراطيين، في أواخر نوفمبر، بعد فترة من فوزه بولاية رابعة.

الانتخاب

بمجرد اكتمال النصاب القانوني، سيتم ترشيح مكارثي وزعيم الحزب الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز من نيويورك لمنصب الرئيس، كما سيتم ترشيح النائب آندي بيجز، العضو الجمهوري من أريزونا، الذي يخطط لتحدي مكارثي في الجولة الأولى من الاقتراع على الأقل، وقد يتم تقديم ترشيحات أخرى، ثم يتم دعوة أعضاء المجلس، الذين سيعلنون اختيارهم.

مجلس منقسم.. وترامب يدعم "مكارثي"

وللمرة الأولى منذ تنصيبه، سيتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن التعامل مع مجلس نواب، يتمتع فيه الجمهوريون بالأغلبية، حيث فازوا بأغلبية ضئيلة، في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة، وحاليًا لدى الحزب الجمهوري 222 مقعدًا مقابل 212 للديمقراطيين في المجلس.

يعد "مكارثي" هو المرشح الجمهوري الأبرز لخلافة بيلوسي، وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد عبّر عن تأييده له، وطلب من مؤيديه، عدم معارضة توليه رئاسة المجلس، وذلك بحسب صحيفة "نيويورك بوست".