الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"أم كلثوم" ممثل العرب الوحيد بقائمة أعظم 200 مطرب في التاريخ

  • مشاركة :
post-title
أم كلثوم

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

احتلت كوكب الشرق أم كلثوم مركزًا مُتقدمًا ضمن القائمة التي أعلنتها مجلة Rolling Stone الأمريكية بعنوان "أعظم 200 مطرب في التاريخ"، متفوقة على على أكثر مطربي العالم شهرة ومكانة، إذ جاءت في المركز 61 .

سبقت "أم كلثوم" مطربين راحلين، منهم نجم البوب الشهير مايكل جاكسون الذي احتل المركز 86، والجامايكي بوب مارلي الذي احتل المركز 98، وعددًا من أشهر مطربي العالم المعاصرين، منهم بيلي إيليش التي احتلت المركز 198، وريانا التي شغلت المركز 68 وغيرهم، وكانت المطربة العربية الوحيدة التي ضمتها القائمة.

وأكدت المجلة أن هذه القائمة لأعظم المطربين في التاريخ، وليس قائمة لأعظم الأصوات الغنائية في التاريخ، وذلك للتوضيح على أن القائمة لم تكن بغرض تقييم مدى جودة وقوة الأصوات الغنائية، ولكن للوقوف على أكثر المطربين تأثيرًا، وعلى مدى أصالة وعمق وتنوع تجربتهم بشكل عام.

وأكد التقرير المنشور على أن السبب الوحيد لوجود أسماء هؤلاء المطربين، أنهم يمكنهم إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم.

ومن بين حيثيات اختيار "أم كلثوم" في هذا المركز المُتقدم بالقائمة: "أم كلثوم ليس لها مُعادِل أو مثيل بين المطربين في الغرب، لعقود من الزمن، مثّلت النجمة المصرية –ولا تزال حتى الآن- روح العالم العربي".

وكانت المجلة نشرت قائمتها الأولى لأعظم مطرب في التاريخ عام 2008، وواجهت انتقادات شديدة لميل أغلب الأصوات التي شكلتها إلى موسيقى الروك الكلاسيكية ومطربي الستينيات والسبعينيات، وهو ما دفع المجلة إلى توسيع نطاق مصوتي القائمة الجديدة والحرص على تنوع أذواقهم ومدارسهم الموسيقية.

واحتلت المطربة تايلور سويفت المركز رقم 102، بينما جاءت المطربة الإنجليزية الراحلة آيمي واينهاوس المركز 83، في حين جاءت ليدي جاجا في المركز 58.

بينما احتلت المطربة بيونسيه المركز الثامن في القائمة، فيما حققت أديل مركزًا متقدمًا بعض الشيء حيث جاءت في المركز 22، وسبق المطرب ألفيس بريسلي الذي جاء في المركز 17 المطرب فرانك سيناترا الذي جاء في المركز 19.

وجاءت المطربة الراحلة ويتني هيوستن في المركز الثاني في القائمة التي كان المركز الأول فيها من نصيب المطربة الأمريكية أريثا فرانكلين.

وسوم :أم كلثوم