الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب أزمة الطاقة ومخزون السلاح.. انقسام أوروبي بشأن مواصلة دعم أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

تسببت أزمة الطاقة التي ظهرت مؤخرًا في العديد من الدول الأوروبية خصوصًا ألمانيا إلي جانب نقص مخزون السلاح، في تراجع بعض دول الاتحاد الأوروبي عن موقفها بشأن استمرار دعم أوكرانيا لأجل غير مسمى. 

العميد إلياس فرحات، الخبير العسكري، قال إن دول الاتحاد الأوروبي بدأت تملّ من الدعم العسكري لأوكرانيا بعد مرور أكثر من 10 أشهر على الحرب "الروسية - الأوكرانية"، رغم استمرار البعض الآخر في تقديم التمويل.   

وأضاف "فرحات"، في مداخلة هاتفية بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن هناك تفاوت في مواقف بعض الدول منها المجر، التي بدأت تأخذ موقفًا معارضًا للعقوبات التى تُفرض ضد روسيا، بالإضافة إلي التصريحات التي أدلي بها وزير الدفاع الإيطالي بشأن استنفاذ "روما" مخزونها من الأسلحة، وتريد أن يكون الدعم من ميزانية الاتحاد الأوروبي وليس من الموازنة الإيطالية التي أوشكت على النفاذ.

وذكر المحلل العسكري، أن أزمة الطاقة التي ظهرت مؤخرًا في عدد من الدول الأوروبية مثل ألمانيا دفع حلف شمال الأطلسي (الناتو) لحسم التمويل الخاص بالحرب رغم أنه لا يتجاوز 20 في المئة، مشيرًا إلى أن 80 في المئة من التمويل يأتي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن أُفق الحرب "الروسية - الأوكرانية" حتى الآن ما زالت غير واضحة المعالم، وأن الناتو دعم أوكرانيا معتقدًا أنها الحرب ستنتهي خلال أشهر قليلة ولم يتوقع امتدادها.