الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قاطرة اقتصادية.. البريكس تعود إلى روسيا مرة أخرى بعد 18 عاما من نشأتها

  • مشاركة :
post-title
قادة وزعماء قمة البريكس

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد 18 عامًا على إنشاء مجموعة البريكس في روسيا، تعود مرة أخرى القمة من حيث بدايتها، خلال القمة المقبلة في كازان المنعقدة يومي 22 و24 أكتوبر، ولا يزال هدفها السعي نحو عالم متعدد الأقطاب، ودعم دول الجنوب العالمي.

وفي سانت بطرسبرج، اجتمع زعماء دول مجموعة البريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) لأول مرة في روسيا، على هامش قمة مجموعة الثماني في يولي 2006.

وبعد فترة وجيزة، في سبتمبر 2006، تم إضفاء الطابع الرسمي على المجموعة باعتبارها مجموعة البريك خلال الاجتماع الأول لوزراء خارجية مجموعة البريك، والذي عقد على هامش المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

يكاترينبورج.. قمة البريكس الأولى

بعد سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى، انعقدت القمة الأولى لمجموعة البريكس في يكاترينبورج، روسيا في 16 يونيو 2009، وتم تغيير اسم مجموعة البريكس إلى مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) بعد قبول جنوب إفريقيا كعضو كامل في اجتماع وزراء خارجية مجموعة البريكس في نيويورك في سبتمبر، وبناءً على ذلك، حضرت جنوب إفريقيا القمة الثالثة لمجموعة البريكس في سانيا، الصين في 14 أبريل 2011.

ما هي مجموعة البريكس؟

البريكس هو اختصار لكلمات البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وكان يعتقد أنه بحلول عام 2050 ستسيطر اقتصادات مجموعة البريكس الأربعة على الاقتصاد العالمي. تمت إضافة جنوب إفريقيا إلى القائمة في عام 2010.

تعمل دول مجموعة البريكس كمنظمة تسعى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء وزيادة مكانتها الاقتصادية والسياسية في العالم.

البريكس هو اختصار لكلمات البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمت المملكة العربية السعودية وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة ومصر في عام 2024.

كانت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا من بين أسرع اقتصادات الأسواق الناشئة نموًا في العالم لسنوات، وكان هذا بفضل انخفاض تكاليف العمالة والتركيبة السكانية المواتية والموارد الطبيعية الوفيرة في وقت ازدهار السلع الأساسية العالمي.

أهداف البريكس

إن المجموعة لديها مجموعة من الأولويات المشتركة هي العمل على حل المشاكل الإقليمية، ومعالجة القضايا المالية والاقتصادية مثل الإصلاحات في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وإنشاء آلية التعاون بين البنوك في مجموعة البريكس.

البريكس في مواجهة مجموعة السبع

وفقًا لمجموعة البريكس، فإن الناتج المحلي الإجمالي لدولهم يمثل 31.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي اعتبارًا من عام 2023، مقارنة بـ 30.7% لدول مجموعة السبع.

ترى مجموعة البريكس نفسها في مواجهة النظام العالمي التقليدي الذي يقوده الغرب، حيث تنظر بعض الدول الأعضاء إلى المنظمة كوسيلة لتعزيز نفوذها في جميع أنحاء العالم.

تعتبر مجموعة البريكس مجموعة مهمة تجمع بين الاقتصادات الناشئة الرئيسية في العالم، والتي تضم 41% من سكان العالم، وتمثل 24% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 16% من حصة التجارة العالمية.

كيف تعمل

يتولى رئيس دولة عضو رئاسة المجموعة، بالتناوب مرة واحدة في السنة، بدأت الاجتماعات غير الرسمية في عام 2006، لكن أول اجتماع رسمي للمجموعة كان في 16 يونيو 2009، في يكاترينبورغ، روسيا.

تزعم مجموعة البريكس أن أكثر من 40 دولة تسعى للانضمام إلى المجموعة. وأعلنت أنها دعت دولًا إضافية للانضمام إلى المجموعة في قمتها لعام 2023.

وقد مُنحت العضوية الكاملة لمصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الأول من يناير 2024.