الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الزيارة الـ11.. بلينكن يخوض جولة مباحثات جديدة في الشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

القاهرة الإخبارية - وكالات

يتوجه وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إلى الشرق الأوسط، في إطار مساعي واشنطن إلى استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار لإنهاء حرب غزة بعد اغتيال يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية.

وتأتي أحدث جولة لوزير الخارجية الأمريكي بالمنطقة، والتي تعد الحادية عشرة منذ 7 أكتوبر 2023، في وقت تكثف خلاله إسرائيل حملتها العسكرية في غزة ولبنان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن بلينكن سيناقش مع زعماء المنطقة أهمية إنهاء حرب غزة، وسبل رسم خطة لما بعد الحرب في القطاع الفلسطيني، وكذلك كيفية التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وأضافت أن جولة بلينكن ستبدأ بإسرائيل، لكنها لم تحدد الدول الأخرى.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الأمريكية: "خلال جولته في المنطقة، سيناقش الوزير بلينكن أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "سيواصل بلينكن المناقشات حول الإعداد لفترة ما بعد الصراع، وسيؤكد الحاجة إلى رسم مسار جديد يمكن الفلسطينيين من إعادة بناء حياتهم".

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن، سيؤكد أيضًا ضرورة إيصال المزيد من الغذاء والدواء وغير ذلك من المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

ويسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبة الرئيس كاملا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، والعديد من القادة الغربيين الآخرين، لإنهاء حرب غزة -المستمرة منذ أكثر من عام- بعد اغتيال السنوار، الذي يوصف بأنه العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر 2023.

وصعدت إسرائيل من حملتها العسكرية في غزة في الأيام القليلة الماضية. ومع استمرار القتال، تحدث مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني عن نقص في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية لعلاج المرضى في المستشفيات الثلاثة المتبقية التي لا تزال تعمل جزئيًا في شمال القطاع.