الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير إسعاف شمال غزة: المنظومة الطبية منهارة بالكامل

  • مشاركة :
post-title
فارس عفانة مدير الإسعاف والطوارئ بشمال غزة

القاهرة الإخبارية - طه العومي

وصف فارس عفانة، مدير الإسعاف والطوارئ بمحافظة شمال غزة، الوضعين الصحي والطبي في شمال القطاع بالكارثي؛ بسبب تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين بالمحافظة لليوم الثالث عشر على التوالي.

وقال "عفانة" خلال تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، أن طواقم الإسعاف والطوارئ تعمل بأقل الإمكانيات وهناك خطورة كبيرة على طواقم الإسعاف والدفاع المدني بسبب الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة، مشددًا على استهداف الاحتلال الطواقم الطبية بشكل متعمد، وإطلاق قواته رصاص طائراته المسيّرة تجاه سيارات الإسعاف لمنعها من إنقاذ الضحايا، منوهًا إلى ارتكاب الجنود الإسرائيليين مجازر مروعة في معظم المناطق التي يتوغلون فيها، حيث يوجد عشرات الشهداء في الطرقات دون التمكن من الوصول إليهم لليوم الثالث عشر على التوالي.

وأضاف، أن جيش الاحتلال يواصل محاصرة مناطق شمال قطاع غزة ويمنع دخول المساعدات، مشيرًا إلى أن الاحتلال يعاقب جميع سكان شمال غزة؛ بسبب صمودهم في منازلهم ورفضهم التهجير، ويرتكب بحقهم مجازر مروعة.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بمحافظة شمال غزة، بوصول 25 شهيدًا وأكثر من 80 مصابًا إلى مجمع كمال عدوان الطبي جراء مجزرة مدرسة جباليا اليوم.

وطالب "العفانة" جميع دول العالم بالتحرك لوقف مجازر الاحتلال والضغط على الاحتلال لإدخال المساعدات إلى مخيم جباليا مشيرًا إلى الأوضاع المعيشية الكارثية للفلسطينيين؛ بسبب حصار الاحتلال لشمال غزة، وعدم السماح بإدخال المواد الغذائية.

وذكر أن بعض المصابين يلفظون أنفاسهم الآن في المستشفيات بسبب نقص التخصصات اللازمة لعلاج المصابين غير المتوفرة في شمال القطاع.

وقال إن الاحتلال ارتكب مجزرة جديدة تضاف إلي سجله اليوم بعد ما استهدف مدرسة أبو حسين التابعة لوكالة الأونروا في مخيم جباليا، أسفرت حتى الآن عن استشهاد 25 فلسطينيًا وإصابة المئات.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية ضد قطاع غزة لليوم الـ375 على التوالي مع استمرار ارتكاب مجازر بحق العائلات والنازحين، وتدمير هائل في المنازل والممتلكات والبنية التحية، وسط أوضاع إنسانية مأساوية يعيشها الفلسطينيون والنازحون في مخيمات النزوح التي أجبروا على المعيشة فيها بفعل الإخلاء القسري الذي مارسه الاحتلال في مدن قطاع غزة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,438، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023.

وأضافت الوزارة، في بيان صادر عنها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 99,246 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، مؤكدًة أن عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت، إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين بحق العائلات في القطاع، وصل منهما إلى المستشفيات 29 شهيدًا، و93 مصابًا خلال الساعات الـ24 الماضية.