الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استمرار إغلاق المدارس مع تزايد وفيات الكوليرا في مالاوي

  • مشاركة :
post-title
طبيبة توضح لمجموعة من السيدات كيفية أخذ لقاح الكوليرا في بلانتاير بمالاوي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أجّلت السلطات في مالاوي فتح المدارس بمدينتي "بلانتاير" و"ليلونجوي" الرئيسيتين، في محاولة لإبطاء تزايد وفيات الكوليرا، وفق ما ذكرت"رويترز" نقلًا عن وزيرة الصحة "كومبايز تشيبوندا" اليوم الإثنين.

وذكرت وزارة الصحة في مالاوى، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالكوليرا بلغ 17824، منهم 595 توفوا منذ الإفادة بوجود حالات إصابة لأول مرة في مارس من العام الماضي، وأن معدل الوفاة زاد لـ3.34 في المئة.

تعد الكوليرا مشكلة سنوية خلال الأشهر المطيرة في مالاوي من نوفمبر إلى مارس، ويكون عدد الوفيات نحو مئة في العام. لكن من المتوقع أن يكون التفشي الحالي هو الأسوأ حتى الآن.

وقالت "تشيبوندا" في بيان: "نظرًا للتزايد المستمر في إصابات الكوليرا ووفياتها بمدينتي بلانتاير وليلونجوي، لن تُفتح المدارس الابتدائية والثانوية في الثالث من يناير الجاري مثلما تم الإعلان من قبل". وأضافت أن الإعلان عن الموعد الجديد لعودة المدارس لفتح أبوابها سيتم لاحقًا.

ودعت "تشيبوندا" السلطات إلى تشديد إجراءات السيطرة على انتشار المرض، بما يشمل رش الكلور لتعقيم الأماكن المكدسة مثل الأسواق والمدارس وتكثيف حملات التطعيم.

تزايد وفيات الكوليرا فى 30 دولة

وتقول منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إن معدلات الوفيات تتزايد في نحو 30 دولة حول العالم أبلغت عن وجود بؤر تفشٍ للكوليرا في 2022، وهو عدد دول أكثر بنحو الثلث عن المعتاد سنويًا.

وتنتشر الكوليرا عبر تلوث الطعام أو المياه ويمكنها التسبب في إسهال حاد. وتظهر على كثير من الأشخاص أعراض خفيفة، لكن دون علاج يمكن أن تتسبب الكوليرا في الوفاة بغضون ساعات. ويعد المسعفون في مراكز الصحة العامة من بين ضحايا الكوليرا في مالاوي.