الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الصحة العالمية": مخزون لقاحات الكوليرا أوشك على النفاد وسط عودة ظهور المرض

  • مشاركة :
post-title
مكافحة مرض الكوليرا في هايتي

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

قال فيليب باربوزا، رئيس فريق مكافحة الكوليرا بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا، التي تساعد منظمة الصحة العالمية في إدارتها، "منخفض للغاية"، وأوشك على النفاد، وسط عودة ظهور المرض في جميع أنحاء العالم، وارتفاع أعداد الوفيات المتأثرة بالمرض.

أكد المسؤول بمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي، أن معدلات الوفيات العالمية بسبب الكوليرا آخذة في الارتفاع، بالإضافة إلى اتساع انتشاره جغرافيًا، موضحًا أن هناك نحو 29 دولة حول العالم أبلغت عن تفشي الكوليرا في 2022، وهو أعلى بمقدار الثلث تقريبًا عن المعتاد في الأعوام السابقة.

أضاف "باربوزا" أن المنظمة الأممية لم تعد لديها لقاحات، في ظل أن مزيدًا من البلدان حول العالم تواصل طلبها للقاحات ضد الكوليرا، وقال: "هذا أمر صعب للغاية".

يذكر أن عادة توفر "الصحة العالمية" نحو 36 مليون جرعة لقاح ضد الكوليرا في السنة، ودفع نقص اللقاحات المنظمة الدولية إلى تعليق استراتيجية التطعيم القياسية بجرعتين مؤقتًا في أكتوبر الماضي، بحسب موقع "إيكونوميك تايمز".

أوضح "بربوزا" أن جزءًا من أزمة لقاحات الكوليرا يرجع إلى قرار شركة هندية بوقف الصادرات، ولكنه لم يخوض في تفاصيل. وأشار إلى أن شركة تصنيع جنوب إفريقية كانت تخطط لبدء الإنتاج، لكن الأمر سيستغرق بضع سنوات.