الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تندد بالتحركات الأمريكية في جنوب شرق آسيا

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

القاهرة الإخبارية - متابعات

ندد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، بالتحركات الأمريكية "المدمرة" في آسيا. 

 واتهم الوزير الروسي واشنطن بالوقوف وراء "عسكرة" اليابان والسعي لدفع بلدان أخرى لمعاداة روسيا والصين.

وقال لافروف للصحفيين أثناء قمة لبلدان جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس، إنّ الطابع التدميري للتحركات الأمريكية في هذا الجزء من العالم واضح. 

في المقابل، ندد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينيكن، بمناورات الصين البحرية الخطيرة بشكل متزايد والتي تقلق قادة دول جنوب شرق آسيا المجتمعين في قمة في لاوس.

وقال بلينكن أمام قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) "ما زلنا نشعر بقلق إزاء تصرفات الصين الخطيرة وغير القانونية بشكل متزايد في بحري الصين الجنوبي والشرقي، والتي أدت إلى إصابة أشخاص، وتسببت في أضرار لسفن دول آسيان، وتتعارض مع الالتزامات التي تم التعهد بها من أجل تسوية سلمية للنزاعات"، بحسب "فرانس برس".

وشدد على أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل دعم حرية الملاحة وحرية التنقل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

انطلقت فعاليات القمة الـ 44 والقمة الـ45 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والقمم ذوات صلة، الأربعاء الماضي، مع التركيز على تعاون أقوى في إطار "طريقة الآسيان".

وفي كلمته التي ألقاها خلال مراسم الافتتاح، دعا الرئيس اللاوسي ثونجلون سيسوليث دول الآسيان إلى مواصلة دعمها للقضية المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى الوفاء بالتزامها بالتعددية القائمة على مبدأ المساواة والمنفعة المتبادلة.