الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصندوق العالمي للطبيعة: أعداد الحيوانات البرية تتناقص بشكل كبير عالميا

  • مشاركة :
post-title
الحيوانات البرية تواجه خطر الانقراض

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

كشف "تقرير الكوكب الحي 2024" الذي نشره الصندوق العالمي للطبيعة وجمعية علم الحيوان في لندن، تناقص أعداد الحيوانات البرية بشكل كبير على مستوى العالم.

وذكر التقرير أن المجموعات التي تم فحصها والبالغ عددها 35 ألفًا، من بينها ثدييات وطيور وأسماك وبرمائيات وزواحف، قد تقلصت بمعدل 73% في المتوسط على مدار الخمسين عامًا الماضية.

وأشار إلى أن النظم البيئية للمياه العذبة تشهد أكبر انخفاض بنسبة 85%، تليها النظم البيئية الأرضية (69%)، والنظم البيئية البحرية (56%). ومن الناحية الجغرافية، فإن المناطق الأكثر تضررًا هي: أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (95%)، تليها إفريقيا (76%)، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ (60%).

وأكد التقرير أن جميع أسباب انقراض الأنواع هي من صنع الإنسان، وأن تدمير موائل العديد من الحيوانات والنباتات والتلوث البيئي وأزمة المناخ قد يؤدي إلى انقراض العديد من الأنواع.

وأوضح أن الأمور تبدو مأساوية على سبيل المثال بالنسبة لسمك "القد" الأطلسي في شمال المحيط الأطلسي وغرب بحر البلطيق، حيث تقلصت بنسبة 77% بين عامي 2000 و2023، كما انخفضت أعداد دلافين نهر الأمازون ودلافين توكوكسي الأصغر حجمًا في محمية ماميروا بالبرازيل بنسبة 65% للأولى و75% للثانية في الفترة من عام 1996 حتى عام 2016.

وتضمن التقرير بيانات عن أكثر من 5500 نوع من الفقاريات على مستوى العالم.