الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"عاصفة القرن".. إعصار "ميلتون المدمر" يشرد الملايين في فلوريدا

  • مشاركة :
post-title
إعصار ميلتون

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تعيش ولاية "فلوريدا" الأمريكية، في حالة من التأهب، والحذر بعد إعصار ميلتون، المدمر على الساحل الغربي، وسط تهديد بإحداث دمار هائل جراء العاصفة، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية. 

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس نداءً عاجلًا للسكان لمغادرة المنطقة، إلى جانب إلغاء بايدن زيارة مقررة إلى ألمانيا للتواجد في بلاده أثناء الإعصار، واصفًا الإعصار بأنه: "عاصفة القرن، إنها حرفيا مسألة حياة أو موت".

وأعلنت هاريس أن الحكومة ستتخذ إجراءات ضد أي شخص يحاول استغلال الوضع من خلال رفع أسعار الطعام أو الوقود أو السكن.

كما حذر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس من أن الإعصار سيكتسب قوة كبيرة ويسبب الكثير من الأضرار، ولم يتبق الكثير من الوقت للوصول إلى بر الأمان.

تأكيد وقوع وفيات

وتم تأكيد وقوع وفيات في مقاطعة سانت لوسي على الساحل الأطلسي لولاية فلوريدا، بعد أن ضربها الإعصار، بحسب شبكة "إن بي سي نيوز"

وحذرت السلطات من أن الاتصالات قد تنقطع لأسابيع قادمة، وتم بالفعل نشر موارد من الولاية والحكومة الفيدرالية للمساعدة في التعافي.

إعصار ميلتون

ويتعرض الساحل الغربي لفلوريدا على وجه الخصوص الآن لعواصف مدمرة لعدة ساعات، وقد وصلت سرعة الرياح حاليًا إلى ما يقرب من 200 كيلومتر في الساعة، كما تتساقط كميات هائلة من الأمطار، ما دفع الأشخاص للبقاء في منازلهم.

انقطاع الكهرباء عن 3 ملايين شخص

وفي فترة قصيرة جدًا، تم تدمير 125 منزلاً، وبقاء أكثر من 3 ملايين شخص بدون كهرباء، ومن الممكن أن يرتفع مستوى سطح البحر بما يصل إلى أربعة أمتار، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" .

وبحسب موقع "PowerOutage.us"، انقطعت الكهرباء عن أكثر من 3 ملايين منزل في فلوريدا حتى الساعة الرابعة صباحًا.

وكانت المقاطعات الواقعة على طول الساحل الغربي الأوسط للولاية هي الأكثر تضررًا، حيث كانت مقاطعات هاردي وهيلزبورو وشارلوت وماناتي وساراسوتا وبينيلاس من بين الأكثر تضررًا.

19 إعصارًا

وقال مركز الأعاصير الأمريكي إن العاصفة ضربت سيستا كي جنوب تامبا برياح تصل سرعتها إلى 120 ميلًا في الساعة، تسببت العاصفة المصحوبة بأمطار غزيرة في حدوث 19 إعصارًا، ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، هناك أول حالة وفاة مؤكدة.

قبل وقت قصير من وصول "ميلتون" إلى الساحل، تم تخفيض تصنيفها من أعلى فئة 5 إلى 4 في البداية ثم 3 لاحقًا، ثم ضعفت فيما بعد إلى المستوى 2.

إعصار ميلتون
تهديد ثلاثة ملايين شخص

ويهدد إعصار "ميلتون" الآن منطقة خليج تامبا الكبرى، حيث يعيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص، ووفقًا للتوقعات، قد يرتفع مستوى سطح البحر بما يصل إلى أربعة أمتار، بحسب الشبكة الأمريكية. 

وفي البحر، تسبب الإعصار في أمواج وصل ارتفاعها إلى 8.5 متر، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

أزمة التنقل

أبلغت شبكة "سي إن إن" عن صعوبة مرورية ونقص في الوقود وحجز الفنادق بالكامل، توقفت العديد من المطارات عن العمل.

أصدرت الحكومة الأمريكية تحذيرًا لشركات الطيران بعد انتشار تقارير عن الأسعار الباهظة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكان الطريق السريع المزدحم عادة المؤدي إلى وسط مدينة تامبا خاليًا من المركبات، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

إعصار ميلتون
ترامب يتهم بايدن بالأكاذيب

من جانبه اتهم المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب الحكومة الأمريكية بنشر أكاذيب لا حصر لها حول عملها في إعصار ميلتون.

ومن جانبه رد بايدن قائلا: "كان هناك انتشار متهور وغير مسؤول وبلا رحمة للمعلومات المضللة والأكاذيب الصريحة، والرئيس السابق ترامب قاد هذا الوابل من الأكاذيب".

فلوريدا.. مسلسل العواصف

وتعرضت فلوريدا وولايات أخرى في جنوب شرق الولايات المتحدة للعاصفة هيلين في نهاية سبتمبر.

قُتل ما لا يقل عن 230 شخصًا، وتضررت العديد من المباني أو دمرت بالكامل، وغمرت المياه مناطق واسعة، وهذا ما يجعل "هيلين" أخطر عاصفة تضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة خلال الخمسين عامًا الماضية، بعد إعصار "كاترينا" عام 2005.

إلغاء تأمين العواصف

ويدفع الأشخاص الموجودون على الساحل الآن ما يعادل 17000 يورو للتأمين ضد أضرار العواصف، بعد أن ضرب إعصار هيلين البلاد ألغت العديد من شركات التأمين عقودها.