الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

النفط يرتفع بفعل توترات الشرق الأوسط وإعصار ميلتون

  • مشاركة :
post-title
النفط

القاهرة الإخبارية - متابعات

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الخميس، على خلفية مخاوف من احتمالات تعطّل إمدادات من منطقة الشرق الأوسط، وسط تقارير عن عزم إسرائيل توجيه ضربة لإيران، وذلك إلى جانب زيادة الطلب على الوقود في ظل عاصفة كبيرة بفلوريدا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتًا بما يعادل 0.5% إلى 76.95 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتًا أو 0.5% أيضًا إلى 73.59 دولار للبرميل.

تتعرض أكبر دولة منتجة ومستهلكة للنفط في العالم لعاصفة كبيرة أخرى، وهي الإعصار ميلتون، الذي وصل إلى الساحل الغربي لفلوريدا، ما تسبب في رياح عاتية واحتمالات بارتفاع منسوب مياه البحر.

كانت العاصفة رفعت بالفعل الطلب على البنزين في الولاية، إذ نفدت الإمدادات من نحو ربع محطات الوقود، ما ساعد في دعم أسعار الخام.

وتلقت الأسعار دعمًا من استمرار حذر المستثمرين من زيادة محتملة لحدة التوتر بين إسرائيل وإيران، إذ توعّد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إيران بضربة ستكون "فتاكة ودقيقة ومفاجئة".

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن خطط إسرائيل في ما يخص إيران، في مكالمة هاتفية استمرت 30 دقيقة أمس الأربعاء، وصفها البيت الأبيض بأنها "مباشرة وبناءة للغاية".

ورغم تصدر التهديدات المتعلقة بالإنتاج من منطقة الشرق الأوسط الاهتمام، لا يزال ضعف الطلب يطغى على التوقعات الأساسية. 

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الثلاثاء الماضي، توقعاتها للطلب في 2025، بسبب ضعف النشاط الاقتصادي في الصين وأمريكا الشمالية.

وأظهرت بيانات من الإدارة أمس الأربعاء أن مخزونات الخام قفزت 5.8 مليون برميل إلى 422.7 مليون برميل، الأسبوع الماضي. 

وفاقت هذه الزيادة توقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم، لكنّها تقلّ بكثير عن تقديرات معهد البترول الأمريكي، الصادرة أول أمس الثلاثاء.