الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمريكيان فيكتور أمبروس وجاري رافكن يحصدان جائزة نوبل للطب

  • مشاركة :
post-title
لحظة إعلان الفائزين بجائزة نوبل في مجال الطب

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت لجنة نوبل، اليوم الاثنين، منح الطبيبين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري رافكن جائزة نوبل للطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دورًا حاسمًا في تنظيم نشاط الجينات.

وقالت لجنة الجائزة في بيانها: "جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسيًا يحكم تنظيم نشاط الجينات"، مضيفة أن "اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تمامًا لتنظيم الجينات تبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر".

ويمكن منح الجائزة لفائز واحد أو فائزين أو ثلاثة فائزين في الوقت ذاته، يكونون، على سبيل المثال، قد قاموا بالبحث حول الموضوع نفسه.

وفي العام الماضي، منح معهد كارولينسكا الجائزة لعالمة الكيمياء الحيوية المجرية الأصل كاتالين كاريكو وعالم المناعة الأمريكي درو وإيزمان؛ لعملهما على لقاحات إم آر إن أيه ضد كوفيد-19.

وفي العام السابق، تم منح جائزة نوبل في الطب للعالم السويدي سفانتي بابو المقيم في لايبزيج لعمله الرائد في مجال التطور البشري.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الجوائز في الفئات الأخرى بالتتابع خلال هذا الأسبوع: في الفيزياء، والكيمياء، والأدب، تليها جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة وجائزة نوبل في الاقتصاد الاثنين.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجوائز ذاتها في 10 ديسمبر، الموافق الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل (1833-1896)، مخترع الديناميت والمتبرع بالجوائز.

وتصل قيمة جوائز هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية (ما يزيد قليلًا على مليون دولار أمريكي) لكل فئة.