الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة: نضغط للوصول إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة

  • مشاركة :
post-title
فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة ستواصل عملها في التواصل مع إسرائيل وكل الأطراف على أرض الواقع لتهدئة الأوضاع بالمنطقة، مشيرًا إلى تواصل العمل على مدار الساعة بشكل ثابت في لبنان وغزة لتهدئة الأوضاع الراهنة، بدون أي تداعيات أو تصعيد.

وأضاف "حق"، خلال مداخلة هاتفية لـ"القاهرة الإخبارية"، أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" مستمرة في الوجود على طول الخط الأزرق لتقديم الدعم الإنساني للشعب اللبناني.

وأوضح أن المنظمة تواصل العمل من أجل وضع حلول ناجحة للأزمة اللبنانية، وتقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للمتضررين، وتعمل مع برنامج الأغذية العالمي لتوصيل المساعدات إلى ملايين السكان في قطاع غزة.

وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ضرورة الوصول لوقف إطلاق النار أو هدنة في غزة لتقديم الدعم وتوصيل المساعدات للسكان بشكل آمن، والضغط على كل الأطراف عبر القنوات الدبلوماسية للوصول إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة.

وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حذر كثيرًا من الأزمة في لبنان وغزة، وطالب مرارًا بوقف إطلاق النار، كونه حلاً نهائيًا لوقف كل هذه الصراعات.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية بقطاع غزة خلفت أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفى غضون ذلك، ومنذ 23 سبتمبر الماضي، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عمّا لا يقل عن 1120 شهيدًا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحًا، ومليون و200 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.