الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"صباح جديد" يحتفي بذكرى ميلاد إحسان عبد القدوس الـ104

  • مشاركة :
post-title
إحسان عبدالقدوس

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

استعرض برنامج "صباح جديد" على قناة "القاهرة الإخبارية"، صباح اليوم الأحد، تقريرًا عن الكاتب الصحفي والروائي إحسان عبدالقدوس.

وجاء في التقرير أن إحسان عبدالقدوس من أشهر كُتاب الوطن العربي في القرن العشرين، وكان من أكثر الروائيين الذين عبروا عن فكر المرأة ومشاعرها أكثر من كتابات النساء.

ولد إحسان في الأول من يناير عام 1919، كان يحضر منذ صغره الندوات الثقافية التي كانت تقيمها والدته الفنانة والكاتبة روزاليوسف، وتأثر كثيرًا بنشأته مع والدته وبدأ في خط رواياته وهو في سن المراهقة.

وأضاف التقرير، أن عبدالقدوس شغل منصب رئيس تحرير مجلة روزاليوسف خلفًا لوالدته، وهو في سن السادسة والعشرين، وعرفت كتاباته بأنها تحمل تحررًا فكريًا وعبر عن المشاعر والحرية والحب الذي كان يخجل منه البعض في المجتمع الشرقي.

وأشار التقرير، إلى أن عبد القدوس، قدم ما يزيد على 600 رواية وقصة قصيرة ويعتبر من أكثر الأدباء الذين تم استخدام رواياتهم في السينما والتلفزيون، إذ حُولت أكثر من 112 رواية له حتى الآن، منها "لا أنام، النظارة السوداء، لا تسألني من أنا، ودمي ودموعي وابتساماتي"، وغيرها.

وتابع، وفي عام 1990 رحل عن عالمنا عبدالقدوس تاركًا أرثًا ثقافيًا مميزًا ما بين الرواية والمقال والقصة، مما جعله فعليًا كاتب الحب والحرية.