الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إضاءة البرج الأيقوني لأول مرة.. أجواء كرنفالية باحتفالات رأس السنة في مصر

  • مشاركة :
post-title
احتفال عيد رأس السنة الميلادية في مصر

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

احتفل المصريون، بليلة رأس السنة الميلادية التى تُعد إحدى المناسبات الاجتماعية السعيدة، ويعتبرها الشعب المصري بشارة خير وأمل نحو بلوغ الأمنيات وتحقيق الأهداف. 

مظاهر أعياد الكريسماس (الميلاد) تتضمن تزيين الأشجار بكرات ذهبية وخضراء وحمراء، مع مجسم لـ"بابا نويل" يحمل الهدايا، ولا يعرف كثيرون حول العالم أن بعض هذه المظاهر ترجع إلى المصريين القدماء، إذ كان الاحتفال برأس السنة من أقدم التقاليد التي ظهرت في مصر القديمة، كما أن كلمة الميلاد (christmas) وهى مكونة من مقطعين christ ومعناها المخلص، وmas مشتقة من كلمة فرعونية معناها الميلاد ليأتى المعنى كاملًا (عيد الميلاد). 

احتفال المصريين بعيد رأس السنة الميلادية

احتفالات رأس السنة في مصر

مع بدء عام 2023 وأعياد الميلاد، شهد عدد من المدن المصرية احتفالات كبيرة بأعياد رأس السنة، واحتشد الآلاف من المواطنين داخل عاصمة البلاد (القاهرة) خصوصًا في منطقة وسط البلد وميادين المدينة العريقة للاحتفال بإطلاق الشماريخ والألعاب النارية في سماء العاصمة، واكتست شوارع مصر الجديدة والتجمع الخامس باللونين الأحمر والأبيض والفرحة التى تجلت فى زي (بابا نويل)، وشهد برج القاهرة إقبالًا كبيرًا من الزوار، للاستمتاع بمعالم العاصمة المصرية مثل الأهرامات وأبوالهول والقلعة والنيل.

أما مدينة الإسكندرية، فشهدت احتفالات كبرى فى معظم فنادقها ونواديها المطلة على البحر الأبيض المتوسط رغم برودة الطقس، وأطلقت الألعاب النارية في السماء احتفالًا بقدوم العام الجديد. 

وتصدرت أشجار وزينة الكريسماس المحلات والفنادق والمطاعم فى كل مكان داخل مصر لإضافة جو من البهجة والفرحة على روادها، وحرصت المحلات على عرض مجموعة متنوعة من الهدايا العام الجديد شملت بابا نويل، وزهور وأشجار عيد الميلاد وغيرها. 

سر الطابق 74 في البرج الأيقوني

وقال محمد جمال، مراسل "القاهرة الإخبارية" من العاصمة الإدارية الجديدة، إن البرج الأيقوني يعد أحد أهم المعالم الحديثة في مصر، ويتوسط منطقة الأعمال المركزية، ويعد البرج الأعلى في إفريقيا وينقسم إلى 3 أقسام "سكنى وإداري وفندقي"، وأضاف "جمال" في رسالة علي الهواء بقناة "القاهرة الإخبارية"، أنه عند الصعود إلى الطابق 74 تشاهد من خلاله العاصمة الإدارية بأكملها التى تعد بوابة مصر إلي المستقبل.

وأشار إلى أن الأجهزة التنفيذية أضاءت البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة -الذى يعد أطول برج فى إفريقيا- لأول مرة، وتزيّن بالأنوار، الأمر الذى نشر البهجة والسرور بين كل مشاهديه، وانتهت الدولة المصرية من الأعمال الإنشائية للبرج الإيقونى بالكامل، وانتهت من أعمال الواجهة الأمامية للبرج الذي يبلغ طوله 385 مترًا بواقع 84 دورًا ومتعدد الاستخدامات من تجاري وسكني وشقق فندقية. 

موسم للرواج التجاري

يعتبر الكريسماس أحد المواسم التجارية التي تعتمد عليها المتاجر المصرية، حيث إن حركة البيع والشراء تنتعش في هذا الموسم، وتحرص المحال مع بداية شهر ديسمبر على توفير أشجار الكريسماس والزينات وألعاب بابا نويل بأشكالها وأحجامها المختلفة، كما يكون الإقبال على الشراء أكبر فى النصف الثانى من الشهر، وهذا العام شهدت الأسواق المصرية إقبالًا كبيرًا عن العامين السابقين بسبب تفشي جائحة (كوفيد-19).