الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبو الغيط يؤكد أهمية دور روسيا في تطبيق "حل الدولتين"

  • مشاركة :
post-title
أبوالغيط ولافروف

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أهمية مشاركة روسيا في الجهود الرامية إلى تحويل رؤية حل الدولتين الى واقع وليس مجرد شعار، لإنهاء الصراع الحالي في المنطقة.

وحذر "أبو الغيط"، خلال لقاء مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، من استمرار التصعيد الإسرائيلي الذي يدفع إلى حافة يتعين على المجتمع الدولي إدراك مدى خطورتها، والعمل بسرعة وحسم للتراجع عنها. 

وقال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، إنّ الطرفين بحثا خلال اللقاء عددًا من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية، فضلًا عن التصعيد الخطير في لبنان. 

وشدد "أبو الغيط" على أن الانزلاق نحو المواجهة الإقليمية الشاملة لن يكون في مصلحة أي طرف. 

وقال "رشدي" إنّ "أبو الغيط" حرص على إطلاع "لافروف" على نتائج جهود المجموعة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالحرب على غزة في سبيل الوصول إلى وقف فوري ودائم لوقف النار وتطبيق حل الدولتين.

وأضاف "رشدي" أنّ أبو الغيط استمع لرؤية الوزير الروسي حول تطورات الحرب في أوكرانيا، معربًا عن تطلعه في التوصل إلى تسوية سياسية لهذا النزاع الخطير.

وذكر المتحدث الرسمي أنّ الأمين العام للجامعة ناقش مع لافروف سُبل تعزيز العلاقات "العربية - الروسية"، في إطار التعاون القائم بين الجانبين والذي يُفترض أن يُتوّّج بعقد القمة "العربية - الروسية" فور انتهاء التحضيرات لها.