الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المنظمة الدولية للهجرة: نزوح أكثر من 90 ألف شخص في لبنان

  • مشاركة :
post-title
نزوح اللبنانين جراء الضربات الإسرائيلية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن نحو 90 ألفًا و530 شخصًا في لبنان نزحوا مع تصعيد الهجمات الإسرائيلية خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن بينهم 40 ألفًا في 283 مأوى.

ومن جانبها، أعربت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن "قلقها البالغ" حيال التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، مؤكدة أن عشرات آلاف الأشخاص فروا من العنف منذ الاثنين الماضي.

وقال ماثيو سالتمارش متحدثًا باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، "نحن قلقون للغاية من التصعيد الخطير للهجمات، الذي أجبر عشرات آلاف الأشخاص على مغادرة منازلهم، وعددهم يزداد باستمرار".

ويواصل طيران الاحتلال الإسرائيلي شن سلسلة من الغارات اليوم، على مناطق عدة في جنوب لبنان وشرقه ووسطه، لا سيما بلدة المعيصرة الواقعة في قضاء كسروان (شمال بيروت)، ما أدى إلى سقوط 15 ضحية وعدد غير محدد من الجرحى بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

في 23 سبتمبر، أعلن جيش الاحتلال بدء "عملية الهجوم الاستباقي" في لبنان تحت اسم "السهام الشمالية". وخلال العملية، تنفذ القوات الإسرائيلية ضربات على البنية التحتية العسكرية لحزب الله. والهدف المعلن للعملية هو تهيئة الظروف الآمنة في مناطق الحدود الشمالية لإسرائيل من أجل تمكين عشرات الآلاف من الإسرائيليين، الذين تم إجلاؤهم بسبب القصف المستمر من قبل حزب الله منذ 8 أكتوبر 2023، من العودة إلى منازلهم.

وتوتّر الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر الماضي، غداة اندلاع الحرب على قطاع غزة، بعدما أعلن حزب الله بدء شنّ هجمات ضد إسرائيل من جنوب لبنان "دعمًا لغزة وإسنادًا لمقاومتها"، وترد إسرائيل بقصف أهداف تابعة لحزب الله وتحركات مقاتليه خصوصًا في جنوب لبنان، ما أدى إلى نزوح عشرات آلاف المدنيين في كلا الجانبين.