الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الأمريكي: نواصل اتصالاتنا مع مصر من أجل التهدئة في غزة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنَّ العالم يعاني حالة انقسام بشأن التطورات في الشرق الأوسط ونعمل على استقراره.

وأضاف "بايدن" خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنَّ واشنطن تواصل الاتصالات مع جمهورية مصر العربية من أجل التهدئة داخل قطاع غزة، وآن الأوان للتوصل للاتفاق بشأن القطاع وإعادة المحتجزين إلى ذويهم.

وتابع: "على العالم ألَّا يغض الطرف عن فظائع 7 أكتوبر 2023، ويجب وقف العنف في الضفة الغربية والتقدم نحو حل الدولتين، فالفلسطينيون في غزة يتعرضون لكارثة إنسانية ولهم الحق في العيش داخل دولة مستقلة".

وحيال التصعيد على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، ذكر الرئيس الأمريكي أن العام شهد أهوال 7 أكتوبر ومن حق أي دولة الدفاع عن نفسها، وحزب الله انضم للحرب مع حماس دون داعٍ، محذرًا من الحرب الشاملة لأنها ليست من مصلحة أحد والمسار الدبلوماسي ممكن ترجمته على أرض الواقع.

وتطرق "بايدن" في كلمته إلى الصراع بالسودان، وشدّد على ضرورة إنهاء حالة الحرب بين جميع الأطراف داخل الدولة السودانية خصوصًا أنه يواجه أزمة إنسانية عالمية، مشيرًا إلى أن واشنطن تحاول مع شركائها منع انتشار المجاعة في السودان.

وأكد الرئيس الأمريكي بأن العالم يؤمن بوصوله للحظة فاصلة في التاريخ وعلى الجميع التصدي للعدوان وإنهاء جميع الأزمات المختلفة، وقادة العالم يقرون بالتحديات داخل غزة والسودان وأوكرانيا وأزمة المناخ والجوع ومخاطر الذكاء الاصطناعي.

وعلى صعيد الأزمة في أوكرانيا، أكد الرئيس الأمريكي أنّ نظيره الروسي فشل في تحقيق أهدافه والولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام العدوان الروسي على كييف ولن نتراجع عن دعمنا لـ "أوكرانيا" حتى التوصل إلى سلام عادل وشامل.

وسعى بايدن في كلمته إلى تسليط الضوء على إنجازاته في السياسة الخارجية، في الوقت الذي لا يزال يواجه فيه تحديات بسبب حربي أوكرانيا والشرق الأوسط.

وفي آخر التطورات بالشرق الأوسط، استهدفت غارة جوية إسرائيلية قياديًا بحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، في وقت تواصل فيه إسرائيل قصف المنطقة التي تعد من معاقل جماعة حزب الله لليوم الثاني على التوالي.