الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلام عبري: تل أبيب في أقرب لحظة للحرب الشاملة مع حزب الله

  • مشاركة :
post-title
حزب الله

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر، اليوم الاثنين، أن تل أبيب في أقرب لحظة للحرب الشاملة مع حزب الله منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأفادت صحيفة i24NEWS الإسرائيلية، وفقًا لمصادر، بأن مواجهة واسعة بين إسرائيل ولبنان يمكن أن تكون الحل وتؤدي إلى تغيير الوضع الأمني شمال إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أنه "ربما تكون نقطة التحول هي وصول قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إلى القيادة الشمالية الإسرائيلية الشهر الماضي وحصل على تقييم للوضع، حيث رأى بنفسه الحاجة، وأدرك مدى ضرورة عودة السكان الإسرائيليين إلى منازلهم في منطقة الشمال" على حد تعبيره.

واشنطن: الحرب على لبنان لن تعيد أحدًا إلى الشمال

كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الشرق الأوسط، عاموس هوكستين، أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أن الحرب على لبنان لن تعيد أحدًا إلى الشمال وأنها ستكون حربًا واسعة وطويلة.

وحذر هوكستين من الانزلاق إلى صراع إقليمي واسع وطويل الأمد، وذلك في سلسلة من الاجتماعات عقدها في إسرائيل شملت رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوج ووزير الدفاع جالانت.

وأكد "هوكستين" في اجتماعه مع جالانت أن مواجهة واسعة مع حزب الله ستكون خطرة، وأن الأمريكيين قلقون من الدعوات داخل الجيش الإسرائيلي، لشن حرب على لبنان، ويأملون في إبقاء الصراع على "الحدود" من أجل منع حرب شاملة.

وحذر "هوكستين" من أن صراعًا أوسع في لبنان يمكن أن يتطور إلى صراع إقليمي أوسع وأطول بكثير، وأكد أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن توسيع الصراع في لبنان سيحقق هدف إعادة سكان الشمال إلى تلك المناطق.

التوتر في منطقة الشرق الأوسط

وتصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، بعد اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أثناء تواجده في العاصمة الإيرانية طهران، والقائد العسكري البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر، عبر غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ويتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية، منذ الثامن من أكتوبر الماضي، قصفًا يوميًا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء جيش الاحتلال الحرب التي يشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، التي خلّفت أكثر من 40 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.