الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد يوم من القصف.. روسيا تهاجم أوكرانيا بطائرات مسيرة

  • مشاركة :
post-title
آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مسؤولون أوكرانيون، اليوم الجمعة، إن روسيا هاجمت أوكرانيا الليلة الماضية، باستخدام 16 طائرة مسيرة "إيرانية الصنع" من طراز "شاهد"، بعد يوم واحد من قصف روسي بعشرات الصواريخ، على البنية التحتية، وفقًا لوكالة "رويترز".

قالت "رويترز" إن مراسليها سمعوا دوي صافرات الإنذار، وانفجارات عدة وصوت نيران مضادة للطائرات، جنوب كييف، وبدا أن الهجوم انتهى بحلول الفجر.

تدمير الطائرات المسيرة

أعلن الجيش الأوكراني تدمير جميع الطائرات المسيرة، وقال حاكم العاصمة كييف فيتالي كليتشكو، إن سبع طائرات مسيرة استهدفت كييف، إذ تعرض مبنى إداري للتدمير، فيما قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن روسيا شنّت 85 هجمة صاروخية و35 غارة جوية و63 هجمة من منظومات عدة لإطلاق الصواريخ خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ضربة عسكرية واسعة لأهداف الطاقة

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها وجّهت ضربة، واسعة النطاق، لأهداف الطاقة وأهداف صناعية عسكرية، حتى تشل قدرة أوكرانيا على إصلاح معداتها العسكرية المتضررة، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجمات كانت على بنية الطاقة التحتية وصُدّ معظمها.

أكد الرئيس الأوكراني أن مناطق تتضمن العاصمة كييف وأوديسا وخيرسون في الجنوب والمناطق المحيطة بها وحول لفيف بالقرب من الحدود الغربية مع بولندا، تشهد انقطاعًا صعبًا للكهرباء، إلا أنه قال: "هذا لا شيء بالمقارنة مع كان من الممكن أن يحدث لولا وجود قوات المدفعية المضادة للطائرات ودفاعنا الجوي الباسلين".

استمرار العجز في منظومة الطاقة

قالت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الأوكرانية "أوكرنرجو" إن العجز في منظومة الطاقة الأوكرانية لا يزال عند مستواه نفسه قبل هجمات الخميس. وأضافت "الأضرار أحدثت أثرًا أقل بكثير مما توقع العدو في تشغيل منظومة الكهرباء".

منذ أكتوبر، تشن روسيا بصفة شبه أسبوعية هجمات واسعة بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية في أنحاء أوكرانيا.