الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"شهادتي".. أبو الغيط يطلق كتابا بالإسبانية عن الدبلوماسية المصرية

  • مشاركة :
post-title
أحمد أبوالغيط

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن حرمان الفلسطينيين من حقهم الطبيعي في إقامة دولة ذات سيادة كان -ولا يزال- سببًا جوهريًا، لانعدام الاستقرار في المنطقة. 

جاء ذلك خلال حفل إطلاق وتوقيع كتاب "شهادتي" للأمين العام لجامعة الدول العربية باللغة الإسبانية والذي نظمه "البيت العربي" التابع لوزارة الخارجية الإسبانية برئاسة السفيرة أريني لوزانو في العاصمة مدريد، بحضور السفراء المعتمدين لدى إسبانيا وبمشاركة عدد من الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين البارزين من ذوي الاهتمام بالشؤون العربية.

وتناول "أبو الغيط" ظروف كتابة مذكراته كوزير لخارجية مصر للفترة "2004 - 2011"، كما استعرض فلسفة السياسة الخارجية المصرية ومنطلقاتها الرئيسية خلال تلك الفترة، لافتًا إلى الضغوط الكثيرة التي كانت تتعرض لها بلاده في هذه المرحلة الخطيرة، كما استعرض علاقة مصر بالدول العربية والقوى الكبرى. 

وركز "أبو الغيط" على القضية الفلسطينية التي كانت الرفيق الأهم لرحلته الدبلوماسية، مشيرًا إلى كتاب آخر فصّل فيه ذكرياته الشخصية عبر جولات الحرب والسلام بين مصر وإسرائيل.

وأعرب عن التقدير لجميع الدول التي أقدمت على الاعتراف بفلسطين، وعلى رأسها إسبانيا التي تستضيف اليوم اجتماعًا عربيًا أوروبيًا تحت عنوان "تنفيذ حل الدولتين". 

وقال أبو الغيط إنَّ اتساع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية يمثل خطوة مهمة على طريق تجسيدها، داعيًا الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين إلى اتخاذ هذا القرار الصحيح سياسيًا والصائب أخلاقيًا، والذي يعكس الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ.