الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محاكاة التراث الواحاتي في مؤتمر أدباء مصر

  • مشاركة :
post-title
جانب من العروض التراثية بمؤتمر أدباء مصر

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

شهد المؤتمر العام لأدباء مصر، في دورته الخامسة والثلاثين، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية التي يقيمها إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي بالتزامن مع جلسات المؤتمر.

تضمنت الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بمحافظة الوادي الجديد، عرضًا فنيًا لفرقة أوبرا عربي بقيادة المايسترو محمد مصطفى، أعقبه عرض أوبريت "صغيرة على الحب" لفرقة مسرح الطفل للمخرج محسن سعيد، إعداد حسني أبو عمرة.

واختتم الحفل بعرض لفرقة "موط التلقائية"، قدمت خلاله العديد من الأغاني الشعبية التي تحاكي التراث الواحاتي، منها تابلوه الحصاد والفرح وأغنية الشتوية.

يعود مؤتمر أدباء مصر بعد توقف عامين، إذ تستمر فعالياته لمدة 4 أيام على أحد مسارح مدينة الخارجة المصرية، وهو مسرح سينما هيبس، فضلًا عن الورش والفعاليات الأخرى التي تقام في مناطق عدة بالمدينة الجنوبية، بحسب بيان صادر عن المؤتمر.

وتقام فعاليات دورة المؤتمر هذا العام تحت عنوان "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى"، دورة الناقد والمفكر الراحل شاكر عبد الحميد، ويترأسه الكاتب محمد سلماوي رئيس المؤتمر.

يشارك في مؤتمر أدباء مصر نحو 350 أديبًا، فضلًا عن مجموعة من الإعلاميين والنقاد والشخصيات العامة، ومن المتوقع إعلان الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية عام 2023