الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

134 معتقلا خلال عدوان الاحتلال الأخير على محافظات الضفة الغربية

  • مشاركة :
post-title
اعتقال الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال نادي الأسير، اليوم الاثنين، إن 134 معتقلًا خلال عدوان الاحتلال الأخير في محافظات شمال الضفة، هي: جنين، وطولكرم، وطوباس، من أصل أكثر من 270 حالة اعتقال سُجلت في مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح نادي الأسير في بيان، أن حالات الاعتقال في محافظة جنين ومخيمها بلغت 80، استنادًا إلى عمليات الرصد والتوثيق، وفي طولكرم نحو (50)، وفي طوباس 4 حالات، وكان من ضمن المعتقلين أسرى سابقون، وجرحى، ورهائن، إذ جرى اعتقال العديد من الفلسطينيين، بهدف الضغط على أحد أفراد العائلة المطلوبين من الاحتلال، لتسليم نفسه.

وأشار إلى أنه على مدار 10 أيام امتدت من تاريخ 28 أغسطس، حتى 6 سبتمبر الجاري، نفذ جيش الاحتلال عدوانًا واسعًا في محافظات جنين ومخيمها، وطولكرم ومخيميها، وطوباس ومخيمها، كجزء من العدوان على عموم الضفة منذ بدء حرب الإبادة.

وأوضح نادي الأسير، أن حالات الاعتقال (تشمل من اعتُقل خلال العدوان وأبقى الاحتلال على اعتقاله، ومن أُفرج عنه لاحقًا)، كما أجرى الاحتلال عمليات تحقيق ميداني بحق العشرات في المحافظات المذكورة أعلاه، وتركزت في محافظة جنين ومخيمها، حيث رافقتها عمليات تنكيل وتعذيب جسدي ونفسي، وترهيب بحق الفلسطينيين.

ولفت إلى أن عمليات التحقيق الميداني تشكل إحدى أبرز السياسات الممنهجة التي يمارسها جيش الاحتلال، التي ارتفعت وتيرتها منذ بدء حرب الإبادة، إلى جانب ذلك نفذت قوات الاحتلال عمليات إعدام ميدانية، كان أبرزها عملية إعدام أيمن راجح عابد بالتعذيب والتنكيل، إذ ارتقى بعد ساعات من اعتقاله رهينة واحتجازه في معسكر (سالم) العسكري، حيث بدت آثار القيود على يديه عند تسليم جثمانه إلى الهلال الأحمر الفلسطيني، فضلًا عن آثار الضرب التي كانت ظاهرة على جسده خلال المعاينة الطبية الأولية.

يذكر أن عدد حالات الاعتقال في الضفة بلغ بعد تاريخ السابع من أكتوبر أكثر من 10 آلاف و600 فلسطيني، من بينهم أكثر من (400) حالة اعتقال بين صفوف النساء، ونحو (730) طفلًا، علمًا بأن هذه الحصيلة لا تشمل حالات الاعتقال من غزة التي تقدر بالآلاف.

يُشار إلى أن جرائم التعذيب بحق المعتقلين في سجون الاحتلال ومعسكراته، شكلت عنوانًا للمرحلة الراهنة، إلى جانب جرائم التجويع، والجرائم الطبية، التي أدت إلى استشهاد العشرات من المعتقلين منذ بدء حرب الإبادة، وإعلان هويات (24) منهم، فيما يواصل الاحتلال إخفاء هويات العشرات من معتقلي غزة الذين استُشهدوا داخل سجون الاحتلال ومعسكراته.

علمًا بأن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال ومعسكراته، بلغ حتى بداية شهر سبتمبر 2024، أكثر من (9900)، فيما بلغ عدد المعتقلين الإداريين (3323)، كما بلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة (بالمقاتلين غير الشرعيين) الذين اعترفت بهم (1612)، وهذا لا يشمل كل معتقلي غزة وتحديدًا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال، فيما يبلغ عدد المعتقلات المعلومة هوياتهن (94).