الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حصاد 2022.. خسائر شركات التكنولوجيا ومكاسب لقطاعات الطاقة والبنوك

  • مشاركة :
post-title
التنقيب عن النفط - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

شهد عام 2022 العديد من الأزمات التي أثرت على الوضع الاقتصادي للشركات والأفراد، ورغم الخسائر الاقتصادية التي لحقت بالعديد من الشركات، إلا أن هناك مستفيدين من الأزمة وحققوا أرباحًا طائلة.

قالت غدير إبراهيم خبيرة أسواق المال، من دبي، إن إغلاقات الصين بسبب كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتذبذب الأسهم، أثرت سلبا على الأفراد نتيجة التضخم، وكبدت قطاعات التكنولوجيا خسائر كبيرة.

وأضافت "غدير" في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن من أشهر الشركات الخاسرة خلال تلك الأزمات "أبل ومايكروسوفت" والشركات التابعة لإيلون ماسك الذي حقق خسائر بنحو 111 مليار دولار وأمازون خسرت 50 في المئة.

وأشارت إلى أنه من المتوقع في بداية العام المقبل تشهد الشركات تحسنًا بالوضع الاقتصادي، مضيفة أنه رغم تحقيق البعض خسائر اقتصادية كان هناك رابحون خلال عام 2022 في قطاع الطاقة والبنوك، وهما من أكبر القطاعات الرابحة وعلى رأسها المصارف في أمريكا التي حققت أرباحًا أكثر من 350 مليار دولار من خلال رفع الفائدة ومنح شهادات الاستثمار والسندات.

كما حققت المنطقة العربية أرباحًا في قطاع الطيران وخاصة شركة طيران الإمارات التي حققت سعة مقعديه كبيرة حوالي 67 في المئة نموًا عن العام الماضي.