الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تضم وزراء متطرفين.. تشكيل حكومة إسرائيل اليمينية الجديدة

  • مشاركة :
post-title
نتنياهو وعدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية الجديدة

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، عن حكومته الجديدة التي تضم أحزابًا دينية وقومية، ومن بين كبار الوزراء بالحكومة الذين يؤدون يمين الولاء اليوم الخميس، حسب ما ذكرت "رويترز".

وزير الدفاع يوآف جالانت

بدأ جالانت (64 عامًا)، وهو عضو في حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو، خدمته العسكرية ضفدعًا بشريًا في البحرية، وكان من المقرر أن يصبح قائد القوات المسلحة في عام 2011، لكنه تنحى جانبًا بسبب اتهامات بتنفيذ أعمال بناء في منزله دون تصريح.

وزير المالية بتسلئيل سموتريتش

سيقود سموتريتش، وهو مستوطن بالضفة الغربية يرأس حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف، وزارة الخزانة بموجب اتفاق تناوب مع أرييه درعي من حزب شاس الديني. وبعدما أثار قلقًا بقوله إن إسرائيل ستزدهر إذا تبنت القيم التوراتية، أكد سموتريتش أنه يناصر الأسواق الحرة.

يعارض سموتريش (42 عامًا) قيام الدولة الفلسطينية. وحرض في الماضي ضد عرب إسرائيل، ووصف النظام القضائي بأنه شديد الليبرالية. لكنه يقول الآن إنه سيخدم جميع الإسرائيليين.

تشمل مهامه الجديدة في الحكومة دورًا داخل وزارة الدفاع يتمثل في الإشراف على مستوطنات الضفة الغربية، التي يريد لها أن تتوسع، وأن تنضم إلى إسرائيل في نهاية المطاف. وشغل سابقًا منصب وزير النقل.

وزير الخارجية إيلي كوهين

كان وزيرًا للاستخبارات في حكومة نتنياهو السابقة، وهو عضو في حزب ليكود.

وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير

نال بن جفير، وهو من المستوطنين بالضفة الغربية، ويرأس حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، وزارة موسعة مسئولة عن الشرطة. ويفضل أن تكون قواعد إطلاق النار أكثر حرية لقوات الأمن الإسرائيلية في مواجهة الاضطرابات الخاصة بالعرب. ويعارض بن جفير (46 عامًا) قيام دولة فلسطينية، ويدعو إلى حل حكومة السلطة الفلسطينية المؤقتة التي تشكلت في التسعينيات.

كان ينتمي ذات يوم إلى (كاهانا حي) وهي جماعة يهودية متشددة مدرجة على القائمة السوداء في إسرائيل والولايات المتحدة. وتبرأ بن جفير لاحقًا من بعض آراء كاهانا. وفي عام 2007، أدين بالتحريض على العرب ودعم الإرهاب. وهو الآن محامٍ.

وزير الداخلية والصحة أرييه درعي

درعي (63 عامًا) حاخام يهودي متشدد وزعيم مخضرم لحزب شاس. وطعن في تعيينه بحكومة نتنياهو الجديدة أمام المحكمة العليا الإسرائيلية بسبب إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي، لكن دون سجن، في العام الماضي.

في عام 1999، حُكم على درعي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الحصول على رشى. وعاد إلى السياسة في عام 2012. وبموجب اتفاق الائتلاف، سيصبح وزيرًا للمالية في غضون عامين.

وزير الإسكان إسحق جولدكنوبف

جولدكنوبف (72 عامًا) هو أحد زعماء حزب التوراة اليهودي المتحد الذي يستمد الدعم من اليهود المتدينين من أصل أوروبي، ويُعد وافدًا جديدًا على السياسة الوطنية في إسرائيل.

وزير الشئون الاستراتيجية رون ديرمر

رون ديرمر سفير إسرائيل السابق لدى واشنطن، وكانت علاقته دافئة مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. لكن علاقة ديرمر (51 عامًا)، كانت أكثر فتورًا مع الإدارة الديمقراطية برئاسة باراك أوباما، التي يعمل أعضاء منها في إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.