الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هولندا: لا نفرض قيودا على استخدام أوكرانيا مقاتلات F-16 في روسيا

  • مشاركة :
post-title
مقاتلات إف 16

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال وزير الدفاع الهولندي روبن بريكلمانز، إن طائرات إف-16 المقاتلة التي نقلتها هولندا إلى أوكرانيا يمكن استخدامها لشن هجمات على روسيا، ولكن ليس ضد منشآت مدنية، بحسب وكالة "تاس" للأنباء.

وبحسب وزير الدفاع الهولندي، فإن أوكرانيا يمكنها استخدام طائرات إف-16 التي سلمتها لها هولندا، بما في ذلك فوق أراضي روسيا، شريطة مراعاة قوانين الحرب. وينص الاتفاق بشكل خاص على عدم توجيه الهجمات ضد المنشآت المدنية.

وأكد أن "أوكرانيا لن يُسمح لها بالتأكيد بالقيام بذلك، هذا هو الشرط الذي وضعناه".

وفي الوقت نفسه، قالت هولندا إن لأوكرانيا الحق في مهاجمة أهداف عسكرية في روسيا. وأضاف بريكلمانز أن هذا يشمل اعتراض الصواريخ فوق روسيا ومهاجمة المطارات التي تقلع منها الطائرات المقاتلة الروسية.

وفي وقت سابق، قال رئيس الأركان الهولندي أونو إيخلشايم إن الجانب الهولندي لا يفرض قيودا على استخدام ومدى طائرات إف-16 المقاتلة التي تم نقلها إلى كييف في الفضاء فوق روسيا.

تلعب هولندا أحد الأدوار الرئيسية في التحالف لتزويد أوكرانيا بطائرات إف-16 وتدريب الطيارين. وكجزء من هذه المبادرة، يخطط الجانب الهولندي لنقل 24 طائرة إلى كييف وتوفير 18 طائرة أخرى لتلبية احتياجات مركز التدريب الأوروبي في رومانيا.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة التايمز عن مصدر لم تسمه قوله إن أوكرانيا تلقت بالفعل ست طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من هولندا.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تسليم الأسلحة الجديدة، بما في ذلك طائرات إف-16، إلى كييف لن يغير الوضع على الجبهة، لكنه سيؤدي إلى إطالة أمد الصراع.

وأشار إلى أن هذه الطائرات المقاتلة، إذا تم تسليمها للجيش الأوكراني، ستحترق تمامًا مثل المعدات العسكرية الأخرى التي يروج لها الغرب.