الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وفاة 18 طفلًا في أوزبكستان بعد تناول دواء هندي للإنفلونزا

  • مشاركة :
post-title
شركة الأدوية الهندية "ماريون بيوتك"

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الصحة في أوزبكستان إن 18 طفلًا، على الأقل، لقوا حتفهم بعد تناولهم دواءً (شرابًا طبيًا) من إنتاج شركة الأدوية الهندية "ماريون بيوتك".

وأوضحت الوزارة أن 18 من بين 21 طفلًا توفوا عقب تناولوا شراب "دوك-1 ماكس"، في أثناء علاجهم من مرض تنفسي حاد، مشيرة إلى أن الدواء (الشراب الطبي) يسوّق على الموقع الإلكتروني للشركة كعلاج لأعراض البرد والإنفلونزا، بحسب "رويترز".

وأضافت الوزارة، في بيان، أن كمية من الشراب كانت تحتوي على "إيثيلين جلايكول" الذي قالت إنه مادة سامة، وتابعت في بيانها أن شركة "كوراماكس ميديكال" استوردت الشراب إلى أوزبكستان، موضحة أنه جرى إعطاء الدواء للأطفال في المنزل بدون وصفة علاج من طبيب، إما عن طريق والديهم أو بناء على نصيحة صيادلة، بجرعات تجاوزت الجرعة القياسية للأطفال.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان كل الأطفال أو أيهم قد تناولوا شرابًا من الكمية المشتبه بها أو تناولوا جرعات فاقت الجرعة القياسية أو كليهما، وفقًا لـ"رويترز"، كما لم ترد "ماريون بيوتيك" و"كوراماكس ميديكال" ووزارة الصحة الهندية على الفور على طلب للتعليق. فيما قال مصدر حكومي هندي للوكالة إن وزارة الصحة تبحث الأمر.