الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كيربي: موقفنا حازم بضرورة تنفيذ شروط اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بشكل كامل

  • مشاركة :
post-title
الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - متابعات

نقل موقع "أكسيوس" عن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية واضح وحازم بضرورة تنفيذ شروط اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة بشكل كامل.

وفى وقت سابق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن "المؤشرات الأولية" بمحادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة الجارية في القاهرة "بناءة".

وأضاف كيربي: "تم إحراز تقدم، ونحتاج من الجانبين العمل على التنفيذ".

وتتواصل جهود الوساطة المصرية القطرية الأمريكية للوصول إلى اتفاق يهدف إلى "تضييق الفجوات" بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة تبادل المحتجزين والأسرى في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، بعد توقف المفاوضات الأسبوع الماضي دون تحقيق تقدم يذكر.

ووضعت كل من حركة "حماس" وإسرائيل، شروطًا ومطالب عدة أمام المبادرة الأمريكية الجديدة في مفاوضات غزة، الرامية إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع وتبادل الأسرى.

وقالت مصادر في حركة "حماس" الفلسطينية، الثلاثاء، إن الحركة طلبت من الوسطاء مبادرة تحقق الأهداف التالية: وقف الحرب، والانسحاب الإسرائيلي التام من القطاع، وعملية تبادل محتجزين وأسرى جدية لا تعارض فيها إسرائيل إطلاق سراح أي أسير فلسطيني، والإغاثة، وصولاً إلى رفع الحصار وإعادة الإعمار.

أما إسرائيل، فوضعت الشروط التالية: التحفظ على 100 أسير، وإبعاد عدد آخر من الأسرى إلى الخارج، والحصول على أعلى عدد من المحتجزين الإسرائيليين الأحياء في المرحلة الأولى.

وكانت "حماس" وافقت على ورقة إسرائيلية، أجريت عليها تعديلات أمريكية، في الثاني من يوليو الماضي، لكن إسرائيل تراجعت عنها، وأضافت عليها عدة شروط جديدة رفضتها الحركة.

وأشارت الولايات المتحدة -في وقت سابق- إلى أنها كانت قريبة من التوصل إلى اتفاق، ومع ذلك، انهارت المحادثات في كل مرة، مع قيام إسرائيل و"حماس" بوضع شروط جديدة، لم يكن الجانب الآخر على استعداد لمناقشتها أو قبولها.