الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نجاح مسبار "جوس" في المرور قرب الأرض والقمر قبل رحلة المشترى

  • مشاركة :
post-title
المسبار الفضائي "جوس"

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"، أن المسبار الفضائي "جوس" قد نجح في إتمام أول رحلة طيران على الإطلاق بالقرب من القمر والأرض، تمهيدًا للوصول إلى كوكب المشترى في يوليو 2031.

وصل المسبار، في رحلته الأخيرة، إلى مسافة تقارب 6800 كيلومتر من الأرض. وتهدف هذه المناورة إلى إعادة توجيه مسار "جوس" عبر الفضاء، باستخدام جاذبية القمر أولاً ثم جاذبية الأرض لضبط سرعته واتجاهه.

وقال المتحدث باسم البعثة، إجناسيو تانكو، إن "عملية الطيران سارت بشكل مثالي، دون أي عوائق، ونسعد برؤية 'جوس' يمر قريبًا من الأرض". وأضاف تانكو أن "جوس" هو أول مسبار يمر بالقرب من الأرض والقمر في وقت واحد، في مناورة جريئة ودقيقة، رغم أن المسبارات الفضائية غالبًا ما تحلق بالقرب من الأرض لتوفير الطاقة.

ووفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، من المقرر أن يمر المسبار بكوكب الزهرة في أغسطس من العام المقبل، ثم يعود إلى الأرض في سبتمبر 2026 ويناير 2029. هذه المناورات ضرورية لأن المسبار لا يستطيع الطيران مباشرة إلى المشترى بسبب الحاجة إلى كميات هائلة من الوقود.

عند إطلاقه في أبريل 2023، كان "جوس" يحمل 3000 كيلوجرام من الوقود، ومع مرور الوقت، سيتم توفير نحو 100 إلى 150 كيلوجرامًا من الوقود خلال التحليق.

سيواصل "جوس" رحلته إلى أقمار المشترى الثلاثة: جانيميد وكاليستو ويوروبا، والتي يُعتقد أن تحت قشرتها الجليدية توجد مياه سائلة. وتعتبر هذه المهمة الثالثة إلى كوكب المشتري، أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.