الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رسالة طمأنة.. الصحة العالمية: جدري القردة ليس "كوفيد الجديد"

  • مشاركة :
post-title
الصحة العالمية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن مرض جدري القردة يشكل اختبارًا حاسمًا لأوروبا والعالم، وطمأنت المنظمة المخاوف بشأن انتشار هذا المرض، مؤكدة أن جدري القردة ليس "كوفيد الجديد".

كانت المنظمة أوصت، أمس الاثنين، الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت أخيرًا في إفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض.

ودفع تزايد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مدفوعًا بالسلالة "1بي" التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة إلى إعلان المرض "طارئة صحية عامة تسبب قلقًا دوليًا" في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة "2بي" في جميع أنحاء العالم، ثم جرى رفع أعلى مستوى من التأهب في مايو 2023، لكن منظمة الصحة أوصت جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة.

وقالت المنظمة إنَّ هذه التوصيات لا تزال سارية لكنها أضافت توصيات تستهدف "الدول التي تشهد تفشيًا للوباء، بينها جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا".

كما أصدرت المنظمة توصيات من بينها إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري في المناطق التي تم فيها رصد إصابات، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير وهم مخالطو المرضى والمتصلون جنسيًا والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية.