الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لبحث الهدنة في غزة.. وزير الخارجية الأمريكي في مصر

  • مشاركة :
post-title
بلينكن

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

وصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الثلاثاء، مدينة العلمين الجديدة الواقعة في شمال مصر، في إطار جولة بالشرق الأوسط، تتمحور حول مسعى جديد للتوصل إلى هدنة واتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتُشكل "القاهرة" المحطة الثانية لوزير الخارجية الأمريكي في المنطقة، بعد انتهاء زيارته إلى إسرائيل، حيث سيجري محادثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

كما يتوجه بلينكن هذا الأسبوع إلى قطر، في إطار جولاته الحالية بالمنطقة، منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، 7 أكتوبر الماضي.

وكان قد أعلن بلينكن أمس في مؤتمر صحفي بتل أبيب، أن القاهرة والدوحة تلعبان دورًا كبيرًا للوصول لاتفاق بشأن غزة، وأن واشنطن لن تستسلم فيما يخص التوصل إلى اتفاق هدنة داخل القطاع، والتي ستجرى على مراحل تزامنًا مع تبادل المحتجزين.

وتأتي جولة بلينكن في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، 31 مايو، الخطوط العريضة لاقتراح إسرائيلي من 3 مراحل لوقف إطلاق النار ينص على وقف دائم للأعمال القتالية وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف برًا وبحرًا، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين وتنفيذ جرائم إبادة في مناطق التوغل، ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين وألحق دمارًا هائلًا في البنى التحتية والمرافق والمنشآت الحيوية، فضلًا عمّا سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع، نتيجة وقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود؛ بسبب قيود الاحتلال.