الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجامعة العربية: 25.6 مليون سوداني يواجهون الجوع الحاد

  • مشاركة :
post-title
نساء وأطفالا داخل منزل دمر جزئيا بسبب الأمطار الغزيرة في مدينة أبو حمد بولاية نهر النيل شمال السودان

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، إن في اليوم الذي يحتفي به العالم بالعمل الإنساني، هنالك نحو 25.6 مليون شخص في السودان يواجهون الجوع الحاد - أي أكثر من نصف السكان - بما في ذلك أكثر من 755 ألف شخص على حافة المجاعة، وفقًا للجنة بحث المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل.

وأشارت إلى أنه ما زال يواجه العاملون في مجال تقديم الإغاثة تحديات كبيرة، في إتاحة وصول المساعدات الإنسانية، بسبب النزاع الدائر وانعدام الأمن بالسودان.

وحذرت "أبوغزالة" في بيان، اليوم الاثنين؛ بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني- من أن انهيار القطاع الصحي بالسودان جراء النزاع الدائر، أدى إلى انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، آخرها تفشي وباء الكوليرا منذ الشهر الماضي بالعديد من المناطق، في ظل نقص التطعيمات ضد الكوليرا.

ودعت السفيرة هيفاء أبوغزالة منظمة الصحة العالمية وكل الجهات إلى سرعة توفير اللقاحات اللازمة لجمهورية السودان، للحد من انتشار هذا الوباء القاتل.

كما دعت المانحين إلى تقديم المزيد من الدعم للنداء الإنساني للسودان المقدر بمبلغ 2.7 مليار دولار، الذي تم تمويله بنسبة 32%، إضافة إلى تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لمستحقيها في جميع أنحاء السودان.

ونوهت إلى أن الأمانة العامة تلقت من الجمهورية اليمنية، خلال الشهر الجاري، نداءً عاجلًا لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات التي ضربت محافظتي الحديدة وحجة، وطالب النداء الشركاء الإقليميين والدوليين والمنظمات الدولية والإنسانية بدعم جهود الحكومة اليمنية لمواجهة هذه الكارثة التي تفوق قدرت الحكومة اليمنية بالمناطق المنكوبة.

وطالبت الأمين العام المساعد للجامعة العربية، كل المعنيين بالتعاون مع الحكومة اليمنية، للعمل على إغاثة المتضررين ودعمها للتخفيف من حدة ما خلفته هذه الكارثة الإنسانية من آثار.

وأشارت إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعمل على تقديم جميع أشكال الدعم من خلال آليات عملها المختلفة، المتمثلة في المجالس الوزارية المتخصصة والمنظمات التابعة لها، للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تعيشها بعض من الدول الأعضاء.

وثمنت "أبوغزالة" جهود الدول الأعضاء في دعمها المستمر والمتواصل للدول، التي تعاني أوضاعًا إنسانية صعبة، للتخفيف من حدة هذه الآثار عن من هم في أمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

ونوهت إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ديسمبر 2008، اعتمدت يوم 19 أغسطس من كل عام يومًا عالميًا للعمل الإنساني، تخليدًا لذكرى مقتل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالعراق و22 شخصًا من العاملين في الإغاثة الإنسانية.