الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حزب الله وإيران يخفضان مستوى التأهب في وحدات الصواريخ والقذائف

  • مشاركة :
post-title
مخزن أسلحة إيراني - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن إيران وحزب الله في لبنان، خفضا الجاهزية القتالية لوحداتهما الصاروخية، على خلفية محادثات في العاصمة القطرية الدوحة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة تبادل المحتجزين والأسرى.

ونقلت الصحيفة عن خمسة مسؤولين إسرائيليين، أن "المخابرات الإسرائيلية قدرت -بحلول أمس الجمعة- أن حزب الله وإيران خفضا مستوى التأهب في وحدات الصواريخ والقذائف التابعة لهما".

وبحسب الصحيفة، تعتقد إسرائيل حاليًا أن ضربة إيرانية محتملة قد يتم تنفيذها في وقت لاحق، وفي الوقت نفسه يشير ممثلو السلطات الإسرائيلية إلى أن البيانات الاستخباراتية تتغير باستمرار.

وأعقبت عمليتي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في بيروت، جولة أخرى من التصعيد في الشرق الأوسط.

وحمّلت إيران وحركة حماس إلى جانب حزب الله، إسرائيل المسؤولية عن هذه الهجمات، وأكدوا أن الهجمات سوف تلقى ردًا انتقاميًا. ولم تعلق دولة الاحتلال على مقتل هنية، في حين زعمت أن اغتيال "شكر" كان ردًا على الغارة على بلدة مجدل شمس في مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل 12 شخصاً. ومع ذلك نفى حزب الله تورطه في الهجوم.

وبدأت جولة أخرى من المشاورات حول وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى في الدوحة في 15 أغسطس. وترأس الوفد المصري رئيس المخابرات اللواء عباس كامل، ومثل الجانب القطري رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني. ومثل الولايات المتحدة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز.

وقال الوسطاء في بيانهم المشترك إن المحادثات جرت في أجواء إيجابية، واتفق الجانبان على عقد اجتماع في القاهرة الأسبوع المقبل.

وستواصل المجموعات الفنية العمل على آليات تنفيذ البنود الرئيسية للاتفاق المستقبلي، بما في ذلك تلك المتعلقة بتبادل المحتجزين في قطاع غزة بالفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، كما نتابع الوضع الإنساني في القطاع.