الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نتائج "مخيبة للآمال".. لقاح جدري القردة "غير فعال"

  • مشاركة :
post-title
عقار Tecovirimat المضاد للفيروسات لم يقلل من الإصابات بين الأطفال والبالغين

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

توصل باحثون إلى أن الدواء المستخدم في آخر تفشٍ عالمي لفيروس إنفلونزا الطيور في عامي 2022 و2023 ليس فعالًا ضد فيروس "جدري القردة" الأكثر خطورة الذي ينتشر بسرعة في إفريقيا.

وأشار تقرير للنسخة الأوروبية من صحيفة "بوليتيكو" إلى أن عقار "Tecovirimat" المضاد للفيروسات، لم يقلل من الإصابات بين الأطفال والبالغين المصابين بالسلالة الأولى من فيروس "mpox" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقًا للنتائج الأولية لتجربة خاضعة للتحكم الوهمي، أجراها باحثون في الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة.

ويشير التقرير إلى أن السلالة الجديدة تضم نوعًا أكثر خطورة من جدري القردة الذي شهد تفشيًا عالميًا في عام 2022، ويرتبط بأعراض مرضية أكثر شدة ومعدلات وفيات أعلى.

يضيف: "تؤثر السلالة الجديدة بشكل غير متناسب على الأطفال، وهو اتجاه لم نشهده في تفشي عام 2022، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ عالمية يوم الأربعاء".

وتمت الموافقة على عقار Tecovirimat في الاتحاد الأوروبي لعلاج مرضي الجدري وجدري القردة على أساس الدراسات التي أُجريت على الحيوانات فقط. وقد تم منح الترخيص في ظل "ظروف استثنائية" دون بيانات الفعالية السريرية المطلوبة عادة.

واشترت المفوضية الأوروبية إمدادات من الدواء أثناء تفشي المرض في الفترة 2022-2023، بينما أوصت السلطات في المملكة المتحدة به كخيار للمرضى في المستشفيات.

كما أتاحت الولايات المتحدة الدواء نفسه لبعض مرضى جدري القردة في عام 2022، كجزء من الدراسات حول فعاليته.

تحسن طفيف

ينقل التقرير عن جين مارازو، مديرة المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) قولها إن "النتائج مخيبة للآمال، لكنها تعطينا معلومات أساسية، وتعزز الحاجة إلى تحديد مرشحين علاجيين آخرين لجدري القردة، بينما نواصل البحث عن استخدامTecovirimat في مجموعات سكانية أخرى".

وأظهرت الدراسة، التي دعمها المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أن الوفيات يمكن تجنبها عندما يتم علاج مرضى جدري القردة في المستشفى.

وسجل الباحثون 597 مريضًا تم إدخالهم جميعًا إلى المستشفى لمدة 14 يومًا على الأقل، وقالوا إن معدل الوفيات -بما في ذلك أولئك الذين تلقوا دواءً وهميًا- كان 1.7%، مقارنة بنحو 3.6% على الأقل بين جميع الحالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجاء في بيان المعهد: ​​"يظهر هذا أنه يمكن تحقيق نتائج أفضل بين الأشخاص المصابين بمرض mpox عندما يتم إدخالهم إلى المستشفى، وتوفير رعاية داعمة عالية الجودة لهم".

أيضًا، أشارت شركة "سيجا" المصنعة للعقار، إلى وجود "تحسن ملموس" لدى الذين عُولجوا مبكرًا، والذين يعانون من أشد الأمراض خطورة.

ورغم أن هذه البيانات ليست ذات دلالة إحصائية، إلا أن الشركة تعتقد أن هذه البيانات تدعم إجراء المزيد من التجارب على هذه المجموعات.

وانخفض سعر سهم "سيجا" بأكثر من 40% بعد النتائج، لكنه تعافى بنحو النصف بحلول ظهر اليوم الجمعة.